السبت، 06 يوليو 2024

07:28 م

تغييرات طفيفة.. نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2024

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت دولة الكويت، اليوم الجمعة، عن نتائج الانتخابات التي أجريت لمجلس الأمة، والتي شملت الدوائر الانتخابية الخمس في البلاد، وقد أشارت التقارير إلى أن تركيبة المجلس الجديد قد شهدت تغييرًا بنسبة 20%.

وهنأ أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء، الشيخ محمد صباح السالم الصباح، الأعضاء الفائزون الذين سيشغلون مقاعد مجلس الأمة لعام 2024.

10 نواب جدد

وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، فقد انضم إلى البرلمان الكويتي، الذي يتألف من 50 نائباً منتخباً، 10 نواب لم يكونوا أعضاء في مجلس 2023 الذي تم حله مؤخراً.

ومن بين هؤلاء النواب، هناك سبعة نواب يصلون لأول مرة إلى عضوية المجلس، بينما عاد ثلاثة نواب من مجالس سابقة إلى مجلس 2023.

المرأة تحصل على كرسي واحد

ومن بين الـ 50 نائبًا الفائزين بعضوية مجلس الأمة، فقد حصلت المرأة على مقعد واحد فقط، وهو للوزيرة والنائبة السابقة جنان رمضان بوشهري، التي تمكنت من الفوز في الدائرة الثالثة.

وتمكن ثمانية مرشحين من الشيعة من الفوز بعضوية البرلمان، بينما كان عددهم في المجلس السابق سبعة نواب.

وقد انضم إلى عضوية مجلس الأمة رئيسان سابقان للمجلس، هما أحمد السعدون ومرزوق الغانم، وأعلن النائب فلاح بن جامع، بعد فوزه بالعضوية، عن نيته الترشح لرئاسة المجلس، مؤكداً أنه “لن يتنازل عن هذا الترشيح”.

انتخبوا بحكمة

وكان قد دعا الأمير مشعل الأحمد خلال كلمة له بمناسبة حلول شهر رمضان، الناخبين إلى التأني والاختيار بحكمة

وحث الأمير الناخبين على الابتعاد عن خيانة أمانة الصوت، وعلى المرشح أن يتحدث بما يرضي الله وأن يكون حواره راقياً، يجتنب فيه الإساءة إلى الآخرين وإثارة مشاعر الناخبين وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين.

وأعرب الأمير عن أمله في أن تسفر الانتخابات عن مجلس متميز بأعضاء ذوي فكر مستنير، وأن يستفيدوا من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة، وأن يتحملوا مسؤولياتهم الوطنية.

search