السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

حكومات وشركات ومنجمون مستغلّون.. النصب باسم الفلك

كسوف الشمس

كسوف الشمس

روان عبدالباقي

A A

تحذير هام في نهاية منشور كتبه أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، على صفحته عبر فيس بوك فتح بابًا من التساؤلات حول ظاهرة جريئة مقترنة بكسوف الشمس، المتوقع حدوثه خلال ساعات في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا دون بقية العالم.

التجارة بالظواهر الفلكية

تادرس قال إن كسوف الشمس من الظواهر الفلكية الطبيعية جدا، وليس له أي علاقة بنهاية العالم أو قرب الساعة أو اصطدام نيزك أو كوكب مجهول بالأرض، واصفا هذه الأقاويل بالخزعبلات.

وأكد أن مروجي هذه الشائعات من المنجمون والدجالون والمهووسون بسيناريوهات نهاية العالم، ويُتاجرون بالظواهر الفلكية الطبيعية لترويج أفكارهم الغريبة على أساس أن عموم الناس ليس لديهم معلومات كافية عن تلك الظواهر.

أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس


الكلمات التي استعان بها تادرس "يتاجرون بالظواهر الفلكية" تطرح تساؤلا مهمًا: هل هناك محاولات لاستغلال كسوف الشمس تجاريًا واقتصاديًا بالنسبة لبعض الدول التي سيرى فيها الكسوف، وإذا كان هناك محاولات فمن هم "تجار الظواهر الفلكية؟"

المنجمون وخبراء الأبراج

حسب تصريحات أساتذة وعلماء الفلك فإن المنجمون ومن يدّعون بأنهم قادرون على معرفة الغيب أكثر من يستغل هذه الظواهر الفلكية عن طريق السوشيال ميديا التي يستخدمونها كأداة لنشر معلومات خاطئة أو غير منطقية حول الكسوف أو الخسوف بهدف الحصول على أكبر قدر من التفاعل والتعليقات.

تقول خبيرة الأبراج رحاب منيعم عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك: "الكسوف هيكون مشاهد في أمريكا  وكندا والمكسيك وده معناه ان تغيرات واحداث مهمة قد تحدث خلال الـ3 شهور القادمين وارد أمر يخص قيادات أو حكومات الدول دي أو انكشاف أسرار أو تسريبات أمنية وربما حادث عنيف أو أمني أو عسكري".

منشور رحاب منيعم عن الكسوف اليوم


احتفاليات مشاهدة الكسوف

لم يقتصر الأمر على الدجالين والمنجمين، بل ذهب للدول والشركات والفنادق ومكاتب السياحة التي استغلت الظواهر الفلكية تجاريًا وعمدت على الترويج لنفسها، ففي مدينة روشستر بنيويورك تم تخصيص نحو 70 ألف دولار لدعم فعاليات مشاهدة الكسوف المتعددة والاحتفالات التي تعقدها مؤسسات محلية في متحف ومركز علوم روشستر.

ويخطط العاملون لهذه الفعالية منذ أكثر من عقد، وتُباع التذاكر لحضور مهرجان الكسوف الذي يمتد ثلاثة أيام، بما يشمل الأداءات الترفيهية والمطاعم المتنقلة ورصد الحدث من خلال تليسكوب مقابل 50 دولاراً، كما تُباع تذاكر لحضور سهرة الكسوف لكبار الشخصيات مقابل 150 دولاراً.

استغلت الفنادق هذا الحدث وشارفت أن تبلغ الإشغال الكامل، كما تُعِدّ مصانع الجعة المحلية أنواعاً مخصوصة منها، وتبيع محطات البنزين قمصاناً تذكارية، ولدى تريش إرزفِلد، مديرة إدارة السياحة التراثية في مقاطعة بيري في ولاية ميزوري، خبرة سابقة لأن منطقتها شهدت الكسوف الكامل في 2017 أيضاً.

3.7 مليون يشاهدون الكسوف

ويشهد كسوف الشمس 8 أبريل سفر أكثر من 3.7 ملايين شخص إلى 14ولاية بالولايات المتحدة الأمريكية لمشاهدة كسوف الشمس، بما في ذلك ماين وكنتاكي وأيداهو وميشيغان وبنسلفانيا وتكساس، وفقا لبحث أجراه مجموعة من الباحثين في جامعة تورنتو.

أشار الباحثون إلى أنه بالرغم من وجود خدمات تأجير السيارات وخيارات حجز الفنادق، إلا أن التكاليف ارتفعت بشكل كبير، خاصة في دالاس، حيث كانت هناك زيادة بنسبة 571% في حجوزات الفنادق للأيام التي سبقت كسوف الشمس.

كما ارتفعت أسعار الفنادق في واكو بولاية تكساس بنسبة بلغت 81%، بينما ارتفعت الأسعار في كليفلاند وأوستن أيضًا بنسبة 33 و34% على التوالي.

حالة طوارئ 

ومن أشجار تكساس إلى شلالات نياجرا لم نبتعد ومازلنا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حرص رئيس بلدية شلالات نياجرا، جيم ديوداتي، على التسويق لمقاطعته جيدا لجذب أكبر عدد من السياح إليها اليوم.

وقال ديوداتي إنه من المتوقع أن تتوافد حشود كبيرة من الزوار بسبب كسوف كلي للشمس نادر في 8 أبريل، لتعلن السلطات المحلية بشكل استباقي حالة الطوارئ كجزء من استعداداتها لاستيعاب "الحدث الذي يحدث مرة واحدة في العمر".

وتوقع عمدة شلالات نياجرا ديوداتي أنه سيتدفق حوالي مليون شخص إلى المنطقة، التي تستقبل عادة حوالي 14 مليون زائر سنويًا، لمشاهدة كسوف الشمس

مشاهدة من السماء

وفي فبراير الماضي أعلنت إحدى شركات الطيران عن إمكانية الاستمتاع بمشاهدة كسوف الشمس الكلي للشمس، على متن طائرة من طراز Airbus A220-300 (نفس نوع الطائرة في الصفقة المقرر بيعها من شركة مصر للطيران) ليؤكد موقع “سبيس” لعلوم الفضاء" أن هذه الرحلة فرصة نادرة لمتابعة الكسوف من داخل مسار الكسوف الكلي.

وفي ظل محاولات الاستفادة التجارية وجني الأموال بسبب الظواهر الفلكية، تظهر بعض محاولات النصب والاحتيال، إذ تقول حاكم ولاية نيويورك، كاثي هوكول، إن هناك عمليات احتيال كثيرة ترتبط بظاهرة كسوف الشمس.

“نصابين الكسوف”

وتابعت: أحيانًا يعلن المحتالون عن باقات سفر مخفضة أو خدمات نقل لمشاهدة الكسوف ثم يختفون بأموال العملاء أو يقدمون خدمات دون المستوى، وهناك بعض البائعين الذين يبيعون سلعا مزيفة أو باهظة الثمن تحمل طابع الكسوف.

وأضافت هوكول في بيان لها، أن هناك بعض المحتالين الذين يعلنوا عن قوائم فنادق أو إيجارات زائفة تدعي أنها تتمتع بالموقع المثالي لرؤية الكسوف في حين أن هذه القوائم قد تكون مزيفة.

المفاجأة أن حاكم ولاية نيويورك، كاثي هوكول بنفسها استغلت هذا الحدث تجاريًا أو إعلاميًا، من خلال التعاون مع شركة رحلات تسمى I love new york لتوفير نظارات خاصة بالكسوف سيتم توزيعها اليوم في 30 موقعًا في جميع أنحاء نيويورك في إطار ما أطلقت عليه حملة توعية مجانية، ولكن يكمن ورائها حملة إعلامية وترويجية لمشاهدة الكسوف في ولاياتها.

إعلان شركة I Love New York

 

4 دقائق ظلام دامس

يعد هذا الكسوف الكلي للشمس، الأول الذي يمكن رؤيته في المقاطعات الكندية منذ 26 فبراير 1979، والأول في المكسيك منذ 11 يوليو 1991، والأول في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 21 أغسطس 2017.

أشرف تادرس أكد أن هذا الكسوف لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية، ويستمر حوالي 5 ساعات، وسيتحول النهار إلى ليل دامس لمدة 4 دقائق فقط ستنخفض فيها درجة الحرارة، وتضطرب الحيوانات والطيور، وتترائى بعض النجوم في السماء بوضوح.

نظارات كسوف الشمس
search