السبت، 06 يوليو 2024

07:42 م

5 ساعات من الهجمات الإيرانية.. كم كلّفت إسرائيل بالدولار؟

جانب من اعتراض الصواريخ الإيرانية

جانب من اعتراض الصواريخ الإيرانية

روان رضا

A A
سفاح التجمع

تشير تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي استمر قرابة خمس ساعات مساء السبت وحتى الساعات الأولى ليوم الأحد، لم يسفر عن أضرار تذكر. ووفقا لراديو الجيش الإسرائيلي، لم تخترق أي طائرات بدون طيار أو صواريخ كروز المجال الجوي الإسرائيلي.

وأضاف راديو الجيش الإسرائيلي أن بعض الصواريخ الباليستية الإيرانية تسببت في أضرار طفيفة للبنية التحتية، مؤكدا أن غالبية الصواريخ التي أطلقت من إيران تم اعتراضها خارج حدود إسرائيل، وأنها تواصل صدّ التهديدات.

بايدن يعتبره انتصارا لإسرائيل

خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “على إسرائيل اعتبار ما حدث الليلة انتصارا”. 

وتشير التقديرات الأمريكية إلى أن الهجمات الإيرانية لم تنجح إلى حد كبير وأظهرت قدرة إسرائيل العسكرية المتفوقة.

مليار دولار 

وذكر مسؤولون أمريكيون أن الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر قرابة خمس ساعات، ونشرت صحيفة “نيو يورك تايمز” أن إيران استخدمت في هجومها أسلحة أكثر تطورا مما استخدمه حلفاؤها خلال 6 أشهر ضد إسرائيل، ونقلت قناة الجزيرة عن صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن تكلفة اعتراض هذه الأسلحة تقترب من مليار دولار.

قصف قاعدة إسرائيلية

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية أن قاعدة جوية في منطقة النقب الإسرائيلية أصيبت خلال الهجوم الإيراني. وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، تعرضت قاعدة رامون الجوية في صحراء النقب لأضرار كبيرة من الصواريخ الإيرانية. وتشير الصور والبيانات إلى شدة الضرر. وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن نصف الصواريخ التي أطلقت أصابت الهدف المقصود بنجاح.

بيان جيش الدفاع الإسرائيلي

وفقا لبيان صادر عن جيش الدفاع الإسرائيلي، تم اعتراض الغالبية العظمى من الصواريخ التي أطلقت من إيران خارج حدود إسرائيل. ولم يتسبب سوى عدد قليل من الصواريخ في إلحاق أضرار، بما في ذلك في قاعدة عسكرية في الجزء الجنوبي من البلاد، حيث وقعت أضرار طفيفة في البنية التحتية.

في المجموع، أطلقت إيران عدد حوالي 186 مسيرة، و 36 صاروخ من طراز كروز، و 110 صواريخ أرض أرض، ولكن نجحت أنظمة اعتراض الصواريخ لمنظومة الدفاع الإسرائيلية في اعتراض 99 ٪ منها، وأطلقت الدفعة الأولى من الهجوم الإيراني 720 إنذارا صفارات الإنذار في مواقع مختلفة.

search