الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:03 ص

ذهب دون جمارك.. "تحويشة" المصريين بالخارج تتضاعف

رفع الجمارك عن ذهب المصريين بالخارج

رفع الجمارك عن ذهب المصريين بالخارج

آلاء مباشر

A A

تضاعفت قيمة “تحويشة” المصريين بالخارج، بعد قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب من الجمارك، في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار المعدن الأصفر في مصر، مقارنًة بالأسواق العالمية التي يتراجع فيها السعر إلى النصف، نتيجة فرق العملة بالسوق المصرية السوداء.

وبحسب بيان مجلس الوزراء، ارتفعت حصيلة الذهب الوارد بصحبة المصريين العائدين من الخارج إلى مصر لتُسجل نحو 3000 كيلو جرام من المشغولات والسبائك منذ بدء تفعيل مبادرة الإعفاء من الرسوم الجمركية في مايو الماضي، وذلك خلال الـ6 شهور الأولي .

ويرجع الإقبال الكبير للمصريين في الخارج على الذهب إلى عدة عوامل، منها ارتفاع سعره في مصر مقارنة بالأسواق العالمية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة على الشهادات البنكية، ما دفعهم إلى تحويل مدخراتهم إلى الذهب بدلًا من الشهادات البنكية.

الثروة الصفراء

من جهته، قال سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة سابقًا، نادي نجيب، إن المصريين بالخارج مستفيدين للغاية بمبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك، ولكن كمية الذهب التي يتم تحصيلها في الخارج لا يمكن بيعها كاملة ولا نصفها.

وأوضح نجيب في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"،  أن كمية الذهب الواردة من الخارج ضعيفة للغاية ولا تُلبي نسبة الطلب هنا في مصر، مشيرًا إلى أن كمية عرض الذهب في السوق قليلة ومحدودة، لأن المعادلة عكسية، فإذا انخفض العرض زاد السعر.

نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة سابقًا

ضريبة القيمة المضافة

أما بالنسبة للشهادات البنكية، فأكد أنها غير قابلة للزيادة وتقتصر على الفائدة فقط، مقارنًة بسعر الذهب، وبالتالي اتجه المواطنين المصريين في الخارج إلى شراء الذهب، واعتباره ملاذًا آمنًا لهم، وفي الوقت ذاته يحتفظون بقيمة مدخراتهم.

وأشار إلى أن الذهب القادم من الخارج، يؤخذ عليه ضريبة القيمة المضافة ويُعفى من الجمارك، مؤكدًا أن المكسب يكون في الإطار المحدود، وليست ثروة باهظة، لأن الكمية التي تأتي بصحبة الراكب ليست كبيرة، وبالتالي لا تُغطي الطلب الداخلي وبالتالي يرتفع السعر.

"شقى عمري هيتحول لدهب"

يقول فتحي عجاج مهندس بترول في السعودية، إنه فور إقرار مبادرة  إعفاء واردات الذهب من الجمارك، بدأ في تجهيز نصف ثروته المالية التي جمعها خلال 5 سنوات من عمله لتبديلها بسبائك ذهب والدخول بها إلى مصر لاستثمارها.

وعقب حجاج لـ"تليجراف مصر": شقى عمري هحطه في سبائك الدهب".

سبائك الدهب

وواصل مهندس البترول المصري في السعودية، أنه أقبل على شراء نحو 100 جرام ذهب، لاستثماره في مصر.

 مجلس الوزراء وافق على مد مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك مدة 6 أشهر لتستمر حتى مايو 2024، حيث تم إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والمحلي والمجوهرات وأشكالها من معادن ثمينة أُخرى، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى عدا الضريبة على القيمة المضافة.

أخبار متعلقة

search