السبت، 05 أكتوبر 2024

10:49 ص

بعد موافقة حماس.. أمريكا تكشف موقفها من مقترح وقف إطلاق النار

أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن حركة حماس قدمت ردًا على مقترح الهدنة الذي تم التوصل إليه، مؤكدا أن الوزارة حاليًا تدرس هذا الرد بالتشاور مع الشركاء.

ولفت المتحدث إلى أن الوزارة لن تتحدث عن طبيعة هذا الرد حاليًا، مضيفا أن الاتفاق على الهدنة يعتبر في مصلحة الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

وأكدت الخارجية الامريكية، أنها تجرى حاليًا مناقشات بشأن رد حماس على المقترح المصري، مشددًا على أن أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية ستزيد من معاناة الفلسطينيين.

وفي ختام البيان، شددت الخارجية الأمريكية، على أن أولوية الخارجية الأمريكية القصوى هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يسمح بخروج المحتجزين وزيادة دخول المساعدات، لافتا إلى استمرار الجهود الدبلوماسية لتحقيق هذا الهدف.

وفي السياق ذاته، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، موقف إسرائيل من التعامل مع موافقة حركة حماس بوقف إطلاق النار، معلقا أن ما تفعله تل أبيب حاليا ينم على عرقلة الأمور.

ووفق ما نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، قال لابيد: إن الحكومة التي تريد إعادة المختطفين عليها أن تعقد الآن مناقشة عاجلة وترسل فريق التفاوض إلى القاهرة لإنهاء الأمور.

في المقابل، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير المعروف بمواقفه المتطرفة تعليقا على إعلان حماس قبولها لاقتراح اتفاق وقف إطلاق النار، إن الرد الحقيقي على حماس و"ألعابها" ليس له سوى إجابة واحدة - أمر فوري باحتلال رفح، وزيادة الضغط العسكري، ومواصلة الهزيمة الكاملة لحماس".

وأعلنت حماس، الموافقة على اقتراح يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار ورفع الحصار بشكل كامل، بعد إجراء تعديلات على الاقتراح بضمانات أمريكية". ويتضمن المقترح الاتفاق على وقف العمليات العسكرية نهائيا في المرحلة الثانية.

search