الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

حفيدة طه حسين: كان يغضب عندما يقبّل أحد يده والحديث عن تحوّله للمسيحية "تخاريف"

عميد الأدب العربي طه حسين مع زوجته سوزان

عميد الأدب العربي طه حسين مع زوجته سوزان

A A

كان يستمع للقرآن صباحا والموسيقى الكلاسيكية مساءً
 

غضب من والدي وقال "أحب ألا يقبل أحد يدي"
 

اشترت وزارة الثقافة منزله ولم تدفع بقية ثمنه
 

والدتي كانت تعطيه السجائر من وراء جدتي

جوابات طه حسين “مش للنشر” لهذا السبب


لم تشعر في يوم من الأيام بأن جدها شخصية غير عادية، فكانت تراه الجد الطيب الكريم الحنون، الذي كان يحب أن يناديها بـ"لمبتي"، كان يخفي لها الشيكولاتة والحلويات في جيوبه خوفا من جدتها سوزان التي كانت ترفض تناولها الحلويات قبل الغداء. تعترف الحفيدة سوسن محمد حسن الزيات، ابنة أمينة طه حسين، بأنها ظلت لفترة طويلة لا تعرف أن جدها ضرير، وتشعر بالحزن على ما وصل إليه حال متحف "رامتان"، منزله سابقا، من إهمال وسوء إدارة، وتطالب وزارة الثقافة بتسديد المبلغ المتبقي من ثمن المنزل وتطالب الدولة بالاهتمام بالمتحف أسوة بمتحف الشاعر أحمد شوقي.

سوسن الزيات للمرة الأولى تتحدث عن عميد الأدب العربى، في حوار أجرته الزميلة ناهد الكاشف ونشرته في جريدة “الأهرام، وتعيد ”تليجراف مصر" نشره بعد الحصول على ‘ذن من الزميلة، حيث كانت شاهدة على آخر 23 عاما من حياته.

في بداية الحوار، رفضت سوسن الزيات التصوير نهائيا أو وضع صورة لها في الحوار، وباءت محاولاتي لإقناعها بالتصوير بالفشل فاحترمت رغبتها، وسمحت لنا بنشر صورة لها وهي طفلة صغيرة مع جدها، وصورة أخرى لخطاب أرسلته والدتها أمينة لوالدها وهي في الإسكندرية تحكي له كيف قضوا يومهم ومَنْ جاء لزيارتهم، كما احترمت صراحتها وبساطتها حين قالت "أنا مليش في الأدب وليس لديّ القدرة على التحدث عن طه حسين كأديب".

  • نريد التعرف عن قرب على حفيدة عميد الأدب العربي طه حسين؟

أنا ابنة أمينة طه حسين. والدي محمد حسن الزيات، شغل والدي منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس أنور السادات، حاصلة على ماجستير من أمريكا ومتزوجة من الوزير المفوض علي القاضى، وأم لولدين، عملت لفترة في منظمة الأوبك في الجامعة العربية، تركت العمل بها نتيجة لارتباطي بعمل زوجي الدائم للتنقل والسفر.

  • فيما يتعلق بعائلة الدكتور طه حسين.. من بقي منهم ومن رحل؟

أنجب طه حسين أمينة، ومؤنس، وأنجبت أمينة منى، الله يرحمها، وحسن، وأنا، وخالي مؤنس أنجب أمينة، وقد أطلق عليها اسم أمينة، على اسم والدتي وجدتها لوالدتها زوجة أمير الشعراء أحمد شوقي، وقد تزوج خالي من حفيدة الشاعر أحمد شوقي بعد قصة حب كبيرة وتزوجت أمينة مؤنس من ياباني الجنسية وتعيش حاليا في لندن.

  • كيف كان يتعامل الأديب الكبير طه حسين مع الأبناء والأحفاد؟

كانت جدتي سوزان صارمة وحازمة وكلامها لابد أن ينفذ، أما جدى طه حسين فكان يدللني دائما، وأتذكر أن جدتي كانت ترفض بشدة تناول الحلويات قبل تناول وجبة الغداء، فكان جدي يخبئ لنا الشيكولاتة في جيوبه، ويعطيها لنا سرا. وكان دائما ينادينى بـ“لمبة”، وكان يقول لي “أنت لمبتي التى تضيء لي المكان”، وكان دائما يؤلف لنا القصص والحواديت، وكان لكل واحد منا اسم دلع غير اسمه يناديه به.

  • ما هي اللغة التي كانت سائدة في البيت؟

برغم السنوات التي عاشتها جدتي في مصر إلا أنها لم تتحدث “العربية” إلا قليلا، وكانت اللغة الفرنسية هي السائدة في البيت، ونتيجة لتنقل والدي في فترة عمله كمندوب دائم في الأمم المتحدة وتوليه منصب وزير الخارجية في فترة الرئيس أنور السادات كنا دائمي التنقل والسفر معه لأمريكا، وكانت جدتى سوزان تريد أن ندخل مدارس فرنسية وجدي لأبي كان يريد أن ندرس في مدارس عربية، لكن والدي قرر الدراسة في مدارس إنجليزية، وهذا لم يعجب جدي طه حسين.

  • كيف كانت علاقة والدك محمد حسن الزيات بالدكتور طه؟

كان والدي تلميذا من تلاميذه قبل أن يلتحق بالعمل في الخارجية، وارتبط بوالدتي وتزوجها بعد قصة حب كبيرة.

  • كيف كانت علاقة والدتك أمينة به؟

كانت والدتي قريبة جدا من جدي لأنها الابنة الكبرى الكبيرة، ونتيجة للنظام الصارم الذي كانت تتعامل به جدتي كانت والدتي في أحيان كثيرة تقوم بإعطاء جدي السجاير من وراء والدتها، لأنها كانت تمنعها عنه نهائيا، وكان خالي مؤنس قريبا من جدتي.

  • ما هي الطقوس الخاصة بـ طه حسين في البيت؟

كان يستيقظ مبكرا وبعد تناول الإفطار معنا يدخل جدي لغرفته الخاصة ليستمع للقرآن لمدة ساعة، وكانت جدتي تدخل غرفتها لتصلي. وكانوا حريصين على سماع الموسيقى الكلاسيكية في المساء.

  • هل كان له نظام معين في الأكل؟

لم يكن له نظام معين في الأكل، فقد كان لا يحب الطعام، وكان يأكل بكميات قليلة جدا، وكانت هذه مشكلة تؤرق جدتي طول الوقت.

  • ما هي طقوسه اليومية في الكتابة والقراءة؟

كان يأتي له يوميا سكرتير يقرأ له بالعربية وسكرتيرة تقرأ له بالفرنسية.

  • ما هي نقطة الخلاف الدائمة بينه وزوجته سوزان؟

كانت دائمة الشكوى من عدم اهتمامه بصحته.

  • كيف أثرت العملية الجراحية التي أجريت له على قدرته على الحركة؟

كان جدي يعاني آلاما شديدة في الظهر، وأصرت جدتي على إجراء عملية لتخفيف الألم عنه، ولكنه رفض بشدة إجراء العملية، لكن نتيجة لإلحاح جدتي وافق، وقد جاء طبيب مخصوص من فرنسا لإجراء العملية له، لكن للأسف فشلت العملية وفقد جدي القدرة على المشي كما كان قبل العملية، وأرادت جدتي تركيب أسانسير في البيت، ليسهل له الحركة، لكنه رفض، وكان يعتمد في تنقلاته في البيت على السفرجي، كان يحمله للطابق الثاني وينزله للطابق الأول.

  • هل كان لبيت طه حسين تصميم خاص لكونه ضريرا؟

لا.. كان بيتا عاديا جدا مثله مثل أي بيت مصري، وكان يتحرك في المنزل قبل العملية بشكل سلس، والغريب أنني لم أعرف أن جدي كان ضريرا إلا وأنا في الصف الأول الابتدائي، في يوم كان مطلوبا مني في المدرسة حفظ درس فأعطيت له الكتاب، وقلت له سمع لي الدرس ساعتها عرفت إنه ضرير.

  • وماذا عن باقي عائلة طه حسين؟

للأسف لم نعد على صلة ببعض كان في بنات عم ماما اثنتان منهن كنت أعرفهما، لكن انقطعت الصلة من فترة طويلة.

  • ماذا عن بيت المنيا مسقط رأس طه حسين؟

لم يتبق منه شىء، فكل أخوات طه حسين جاءوا إلى مصر ولم يبق أحد منهم في المنيا.

  • هل كان يتدخل في اختيارات أبنائه للدراسة التي يدرسونها؟

لا لم يتدخل مطلقا في اختياراتهم في الدراسة التي درسوها والدتي درست أدبا يونانيا.

  • ما هي الأسباب التي دفعت مؤنس طه حسين للهجرة إلى فرنسا؟

أنا لا أعرف تفاصيل كثيرة حول أسباب سفره، وكل ما أعرفه أنه تعرض لمشاكل في الجامعة.

  • أشعر من كلامك عدم الرضى عن متحف “رامتان” منزل طه حسين سابقا؟

هدا حقيقي، مند فترة جاء صديق لي من فرنسا وألحّ عليّ في طلب زيارة متحف رامتان، وأنا كنت رافضة الذهاب إليه، ونتيجة لإلحاحه في الطلب ذهبت معه، وعندما رأى المتحف وشاهد حجم الإهمال، وعدم النظافة، قال: الآن عرفت سبب رفضك للمجيء إلى هنا، وبعدها ذهبت إلى متحف أحمد شوقي وجدت الفرق شاسعا جدا من حيث النظام والنظافة والاهتمام.

  • هل تشعرين بالتميز كونك حفيدة طه حسين؟

لم أشعر أنني متميزة كوني حفيدة طه حسين، كنت أراه رجلا عاديا جدا.

  • كأي عالم بقيمة وقامة طه حسين يتعرض للهجوم والانتقادات من حين لآخر، ما تأثير هذه الانتقادات عليكم؟

أتضايق عندما أسمع هجوما عليه أو أقرأ انتقادات وتخاريف عنه، من عينة أن زوجته الفرنسية جعلته يتحول إلى المسيحية، وهذا الكلام تخاريف.

جدي كان يسمع القرآن كل يوم وجدتى احتفظت بديانتها حتى الموت وكانت متدينة جدا وكانت حريصة كل يوم أحد الذهاب إلى الكنيسة.

الحفيدة سوسن محمد حسن الزيات، ابنة أمينة طه حسين مع والدها ووالدتها
  • هل شاهدت جدتك مسلسل طه حسين الذي جسده أحمد زكي؟

شاهدت المسلسل وأعجبني أداء أحمد زكي وأحببت صوت محمود ياسين في فيلم “قاهر الظلام”.

  • ماذا ترك طه حسين لأبنائه بعد وفاته؟

لم يترك سوى البيت الذي كانوا يعيشون فيه، ولم تترك جدتي أي مجوهرات، باستثناء بعض المشغولات الفضية القديمة، وبعد وفاة جدتي، باع والدي البيت لوزارة الثقافة، بموجب التوكيل الذي عمله خالى مؤنس لوالدي، وللأسف إلى الآن لم تسدد الوزارة المبلغ المتبقي من ثمن البيت.

  • كيف وأنت تقولين إن البيع تم منذ عام 1992؟

بسخرية ممزوجة بالألم، قالت سوسن الزيات الحفيدة: “بعد أن عملنا كل إجراءات البيع من صحة توقيع ونفاذ، وتسليم البيت لتحويله لمتحف والتبرع بمكتبة طه حسين لوزارة الثقافة تبقى مبلغ قدره 100 ألف جنيه، قالوا لنا في الوزارة سيتم تسديد المبلغ المتبقي بعد أن يتم تسجيل العقد في الشهر العقاري، وإلى الآن لم يتم التسجيل ولم نأخد باقي ثمن المنزل”.

مات محاميان وتعاقب على الوزارة ستة وزراء، وآخر شىء قالوه لنا إن الموضوع سيحال إلى مجلس الدولة.

  • كتب طه حسين في إحدى كتاباته يصف سوزان رفيقة دربة “من دونك أشعر بأنني ضرير لأني معك قادر على استشعار كل شيء وعلى الاختلاط بالأشياء التي تحيط بي”، كيف كان يتعامل طه حسن مع زوجته سوزان؟

تبتسم سوسن وتقول: لم أر في حياتى حبا بهذا الشكل، كان يدللها دائما، ويناديها بصوت جميل ويقول لها سوزي وكانت حواراتهما وقصصهما وحواديتهما لا تنتهى، وأتذكر أنه عندما كنا نسافر في الصيف إلى الإسكندرية، ونتيجة لظروف عمله كان يبقى هو في القاهرة، كان يرسل لجدتي ووالدتي جوابا كل يوم وكانت والدتي ترسل له هي الأخرى جوابا كل يوم تحكي له تفاصل يومهم، وقد أعطاني والدي هذه الجوابات وطلب مني أن أحتفظ بها.

  • هل من الممكن أن نطلع على بعض هذه الخطابات؟

لا..لأن هذه الخطابات “مش للنشر” لأنها خطابات شخصية لا تهم أحدا. بعد محاولات مني وافقت وأطلعتني على جواب واحد أرسلته أمينة للدكتور طه تحكي له كيف قضت يومها.

  • لماذا لا توافقين على نشر هذه الجوابات؟

لأني لا أريد أن أفتح على نفسي فاتحة، فقد أخذت قرارا بعدم النشر في هذا الموضوع، لو كان والدي يريد نشر هذه الخطابات لكان نشرها، لكنه معنى أنه أعطاها لي أنه لا يريد أن تتداول في وسائل الإعلام لأنها فيها مسائل شخصية لا تهم أحدا.

  • ما هي الصفة المشتركة بينك وبين جدك طه حسين؟

قالت ضاحكة “راسى ناشفة” طالعة لجدي هو كان عنيدا، وعندما يصمم على شىء لا يمكن أن يتراجع عنه.

  • هل كنت موجودة يوم الوفاة؟

لم أكن موجودة في مصر وقتها، وكانت والدتي ووالدي في نيويورك، حيث كان يعمل وقتها في الهيئة العامة للأمم المتحدة، فلم يكن في مصر غير أخي حسن، وجاءت والدتي ووالدي بطيارة خاصة لأن مصر كانت وقتها في حرب 73 والطيران كان تقريبا متوقفا

  • كيف عاشت زوجته سوزان بعد رحيله؟

بعد الرحيل تركت منزلها في الهرم وأقامت معنا في منزلنا في المعادي لمدة سنة، لكنها لم تستطع البقاء وفضلت العودة لمنزلها في الهرم، وقد تعرضت للسرقة، لكنها أصرت على أن تبقى في منزلها، لكن في الفترة الأخيرة في حياتها جاءت وأقامت معنا حتى وفاتها.

  • كيف كانت علاقته بابنه مؤنس؟

كانت عائلة متماسكة جدا.

  • ما الذي لا يعرفه الناس عن الأديب الكبير طه حسين؟

كان جدى طيبا وحنونا وكريما، ومن المواقف الغريبة التي أتذكرها أنه في يوم طلب منا والدي أنا وإخوتي منى وحسن أن نقبل يدّ جدي عندما نسلّم عليه، لكن جدي غضب جدا من والدي ورفض بشدة أن نقبّل يده وقال لوالدي أنا أحب ألا يقبل أحد يدي.

search