الجمعة، 12 يوليو 2024

08:32 ص

جنوب أفريقيا تهاجم إسرائيل وتطلب تدخل "العدل الدولية" فورا

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

وجهت جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، وأمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، اتهامات قوية لإسرائيل، اتهمتها بتصعيد جرائم "الإبادة" التي ترتكب في قطاع غزة. وطالبت المحكمة بالتدخل الفوري لوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا: "كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما تقدمت للمرة الأخيرة أمام هذه المحكمة، في وقف هذه العملية القاسية لحفظ فلسطين وشعبها".

وأضاف أنه بدلاً من ذلك، استمرت إسرائيل في جرائمها بشكل متصاعد ووصلت إلى مرحلة جديدة ومروعة، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وفي مرافعتها أمام المحكمة، أشارت جنوب إفريقيا إلى أن أفعال إسرائيل في رفح تشكل جزءًا من المرحلة الأخيرة التي تهدف إلى تدمير غزة بأسرها، ودعت المحكمة إلى التدخل لتأكيد سلطتها وسلطة القانون الدولي.

وأكدت جنوب إفريقيا، أن "إسرائيل لا يمكنها منع التحقيقات بشأن غزة"، مشددة على أن "الحق في الدفاع عن النفس لا يمنح إسرائيل الحق في استخدام عنف لا محدود أو يبرر المجاعة".

وحذرت جنوب إفريقيا، من أن اقتحام رفح سيزيد من تفاقم الأزمة. ومن المتوقع أن تستمر جلسات الاستماع في المحكمة لمدة يومين، للنظر في طلب جنوب أفريقيا ضمان وقف عمليات إسرائيل في رفح جنوبي قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من نصف سكان غزة إلى هنا بحثًا عن ملجأ آمن.

وتُعتبر هذه المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

search