السبت، 05 أكتوبر 2024

05:39 م

بعد الحصول على طلب تصالح مخالفات البناء.. ماذا يحدث؟

التقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء

التقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

كشف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، تفاصيل المرحلة التالية لحصول المواطن على طلب بيان التصالح في مخالفات البناء، والتي يتم الرد عليها من قبل الحكومة خلال 15 يوما من تاريخ التقدم بها إلى المركز التكنولوجي بالمنطقة التي يتواجد بها المتقدم على طلب التصالح في مخالفات البناء.

شهادة بيان التصالح

وأضاف قاسم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه بعد التقدم بطلب بيان التصالح، تتم مراجعة الأوراق وإبلاغ المتقدم بالأوراق الناقصة لاستكمالها، ليتبعها خطوة استخراج شهادة متغيرات مكانية ومراجعة الأوراق من قبل لجنة الفحص، وعند الموافقة عليها يبدأ تطبيق إجراءات التصالح وفقا للائحة التنفيذية 1121 لسنة 2024 وكذلك قانون 187 لسنة 2023.

وأوضح أن شهادة بيان طلب التصالح تحتاج إلى ملئ بعض البيانات مثل اسم المتقدم والمنطقة والإحداثيات الخاصة بالمكان، ونوع الاستخدام سكني أم تجاري؟، وعرض الشارع وتاريخ ارتكاب المخالفة وموقع وحالة المخالفة والرسم الكروكي وشهادة من الرسم الهندسي.

وأكد أنه تم تدريب سكرتيري العموم وسكرتير عموم مساعدين والعاملين بالمراكز التكنولوجية على تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، لافتا إلى أن عدد العاملين الذي تم تدريبهم وصل إلى 4746 متدرب لاستقبال الأهالي في مختلف المراكز بجميع المحافظات.

طريقة التقدم على التصالح في مخالفات البناء

وفي 7 مايو الجاري، استقبلت المركز التكنولوجية بالمحافظات، طلبات التصالح في مخالفات البناء ورقيا وإلكتورنية موقع تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء عبر بوابة الخدمات الحكومية للمحليات من هنا أو تحميل أبليكشن التصالح، على الأيفون والأندرويد من خلال هذا الرابط

يأتي ذلك تباعا لموافقة الحكومة في 3 أبريل الماضي على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.

ونص مشروع القرار على أن تُحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قُدِمت وفق أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولم يتم البت فيها أو لم تنقضِ مواعيد فحصها، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المُشكلة طبقًا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 على أن تُنظر وفق الأحكام والإجراءات الواردة به.

search