الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

أصلع ومنحوسة.. تعددت الأسباب والطلاق واحد

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

في مصر طلقها بسبب لون عينيها، وفي الكويت تطلقت منه لأنه يستخدم معجون أسنان برائحة لا تعجبها، وفي السعودية انفصلت عنه لأنه أصلع، وفي سورية لأنها أجرت عملية تجميل لأنفها، وفي تونس نسي يوم ميلادها، وفي الجزائر لاعتقاده أنها منحوسة، وفي الإمارات لأنها ترمي عباءتها فوق السرير. 

أسباب تافهة ومضحكة، لكنها كانت السبب في طلاق الأزواج في العديد من الدول العربية، من خلال قصص لا تصدق، لكنها موثقة في المحاكم ودفاتر المأذون، لتشهد على حالة عبثية تضرب الرجال والنساء معا في مجتمعاتنا العربية. 

لون العيون

في مصر استيقظ الزوج في الصباحية ليكتشف أن لون عيني عروسه مختلف، ما جعله يثور عليها، ويتهمها بخداعه، ولم يترك لها فرصة لتشرح له أنها تستخدم عدسات لاصقة بسبب مرض في عينيها لينتهي الزواج بعد أقل من 24 ساعة، وفق ماذكره موقع العربية. 

رسالة نصية

في الإمارات كانت العروس داخل "الكوافير" تتزين استعدادا لليلة الزفاف، وهي في منتهى السعادة، إلى أن استمعت إلى صوت رسالة على الهاتف، فتناولته لتفتح الرسالة، ولم تتوقع أن تصلها جملة من كلمتين فقط،  "أنت طالق" بسبب خلاف بين والدتها ووالدة العريس، وهو ما كشفت عنه كشفت مديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية الإماراتية، فوزية طارش ربيع في تصريحات صحفية.

وفي الإمارات أيضا وفي قضية طريفة ، فوجئت الزوجة بدعوى طلاق قرر الزوج أن يرفعها ضدها من دون سابق إنذار/ وعند سؤال "الإمارات اليوم" عن سبب الطلاق، قالت محاميتها، ديانا حمادة، إن "الزوج قال إن زوجته فوضوية جداً، وترمي عباءتها فوق السرير وأشياءها في كل مكان في البيت، لكن الزوجة أفادت بأنها توظف خادمة في البيت ولا تحتاج إلى الاهتمام بهذه التفاصيل مادام البيت مرتباً ونظيفاً، وهذا السلوك يمنح أريحية يجدها الناس عند العودة إلى البيت" ما أدى  أدى إلى انفصال الزوجين. 

معجون أسنان

قالت المحامية الكويتية حوراء الحبيب في حوار مع صحيفة القبس الكويتية، أغرب حالات الطلاق التي مرت عليها أثناء عملها في المحاماة، حالة طلاق بسبب معجون الأسنان، فالزوجة صاحبة القضية لا تتقبل رائحة معجون الأسنان الخاص بزوجها، وزوجها يرفض تغييره، وأوضحت أن مكتبها قام بالتواصل مع الزوج في محاولة لإقناعه بتغيير نوع معجون الأسنان الذي يستخدمه، إلا أنه أصرّ على الرفض.

أصلع

وروى المستشار القانوني أحمد عجب لصحيفة "سبق" قائلا: "أغرب قضية ‎طلاق مرت علي لشاب طلب لقائي للمشورة قبل فترة كان متعصبا ويسأل بإلحاح: "الرجل يعيبه شيء؟! أجل لماذا زوجتي طلبت ‎الطلاق مني في ثاني يوم من زواجنا؟" وصرخ: "هل عندما اكتشفت أني أصلع".

لم يتذكر عيد ميلادها

ومن بين قضايا الخلع الغريبة في الجزائر دعوى قضائية أقامتها فتاة لم تتجاوز العشرين من عمرها،  طلبت من المحكمة الخلع موضحة أنها تصر على طلب الطلاق من زوجها بسبب نسيانه المتكرر لعيد ميلادها ويوم زواجهما.

الحموم 

ومن الدول العربية إلى تركيا أدى عدم الاستحمام الزوج أيام طويلة إلى دفع زوجته لرفع دعوى قضائية في محكمة الأسرة بأنقرة لطلب الطلاق، كاشفة أن زوجها يفتقر لأبسط قواعد النظافة الشخصية، إذ يعتاد على ارتداء نفس الملابس لأكثر من 5 أيام متتالية، كما تفوح من جسده رائحة عرق شديدة، تجعل كل من حوله ينفرون منه ويبتعدون عنه.

وبمجرد أن أكد شهود عيان ما أدعته السيدة عن عدم نظافة زوجها، منهم زملاء عمله، حكمت محكمة الأسرة بطلاقها فضلًا عن تغريم الزوج حوالي 16ألفا و500 دولار أمريكي كتعويض للزوجة على تحملها ما جاء بدعوتها.

search