السبت، 05 أكتوبر 2024

03:55 م

بعد رفع سعر الخبز المدعم.. هل يستحق موردو القمح تعويضًا؟

الخبز المدعم

الخبز المدعم

أسامة حماد

A A

طرح بعض المزارعين تساؤلات عدة بعد قرار الحكومة، رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ20 قرشا بدلًا من 5 قروش، مفادها "هل أجلت الحكومة هذا القرار لحين اقتراب عمليات توريد القمح على الانتهاء؟، وهل على الحكومة رفع سعر توريد القمح مقابل ذلك؟ وهل يستحق من قام بالتوريد تعويضات؟ وما العلاقة بين رفع سعر الخبز المدعم وأسعار التوريد؟".

"تليجراف مصر" تواصل مع خبراء ومختصين للإجابة على تلك التساؤلات المطروحة.

أفعال تنم عن النوايا

وعقب مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني وعضو الهيئة العليا بالحزب المصري الديمقراطي المهندس بهاء ديمتري على الحديث بشأن إذا ما كانت الحكومة أرجأت القرار لحين الحصول على كميات تقارب المستهدف من توريدات المزارعين من القمح،  قائلًا “لا نستطيع تأكيد أن الحكومة استخدمت ذكاءها في الأمر، لكن الأفعال تنم عن النوايا”.

أكثر من 3 ملايين طن

وقال معاون وزير التموين والمتحدث  الرسمي باسم الوزارة الدكتور أحمد كمال لـ"تليجراف مصر"، الأربعاء الماضي، إن نسبة توريد القمح في نقاط الاستلام التابعة للتموين، وصلت إلى ما يقرب من 3 ملايين و80 ألف طن، موضحًا أن إجمالي المستهدف هو 3.5 مليون طن.

تعويضات للمزارعين

وطالب المهندس بهاء ديمتري، الحكومة بإقرار تعويضات للمزارعين الذين قاموا بتوريد القمح للتموين بالسعر العادل، بعد زيادة سعر الخبز المدعم، خصوصًا أن الفارق بين التوريد والزيادة هو أيام قليلة فقط.

صندوق النقد

واستكمل “ديمتري” أن قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز المدعم ليس إجراء سليمًا لمعالجة عجز الميزانية، متابعًا “أن القرار أحد اشتراطات صندوق النقد بالإصلاح الاقتصادي الذي نسير عليها، لكن الصندوق نص في المراجعة أنه لا يشترط سياسات بعينها ليضع المسؤولية السياسية على الحكومة”.

وأردف، “كل الإجراءات التي تتخذها الحكومة لتتوافق مع  نقاط الضعف التي أثارها صندوق النقد في المراجعتين الأخيرتين تكون على حساب المواطن سواء كان في الخبز أو الوقود أو الكهرباء، وليس على حساب خطة تنموية، سواء كان زراعة أو صناعة أو خطة تقشف”.

نقيب الفلاحين

من جانبه قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن سعر توريد القمح  2000 جنيه وهو أعلى من السعر في السوق الحر، موضحًا أن رفع سعر الخبز المدعم بقيمة 15 قرشا لن يكون مؤثرًا على سعر التوريد.

علاقة الزيادة بتوريد القمح

وأوضح “أبو صدام” خلال تصريحات خاصة، أنه لا علاقة من الأساس بين زيادة سعر رغيف الخبز المدعم وسعر القمح حيث إن الدولة تبيع الرغيف بـ20 قرشا في حين أنه يكلفها 1.25 جنيه تقريبًا وبالتالي هي لا تزال تدعم بأكثر من جنيه للرغيف الواحد.

الدعم النقدي

وطالب نقيب الفلاحين بتحرير سعر رغيف الخبز وصرف الدعم نقديًا حتى يشعر الفقير، بدعم الدولة قائلا "هناك دعم كبير تقدمه الدولة لكنه لا يصل المستحقين بالصورة الكاملة لأن كل ما يباع بسعرين يتخلله الفساد الإداري،  وبالتالي نحتاج لتطبيق الدعم النقدي بدلا من العيني.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن رفع سعر رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 20 قرشا، لدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارًا من اليوم السبت الأول من يونيو.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search