الجمعة، 28 يونيو 2024

03:10 ص

ما سبب استقالة الحكومة المصرية اليوم؟.. اعرف التفاصيل

استقالة الحكومة المصرية

استقالة الحكومة المصرية

سفاح التجمع

أحدث خبر استقالة الحكومة المصرية اليوم، حالة كبيرة من التساؤلات بين المواطنين عن سبب استقالتها، بعد أن تم الإعلان عن استقبال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم.

استقالة الحكومة المصرية

وعن سبب استقالة الحكومة المصرية، أوضح أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر، أنه قرار روتيني بحسب المادة 146 من الدستور والتي تنص على أن يتم تكليف رئيس مجلس وزراء بتشكيل حكومة جديدة، بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية وتولي الرئيس الجديد مقاليد الحكم.

وبحسب القانون فإن الرئيس يكلف بتشكيل الحكومة خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، وعرض الأسماء على مجلس النواب والتي من شأنها أن توافق أو ترفض الحكومة الجديدة.

البيان الرئاسي بشأن استقالة الحكومة


استقالة المحافظين

بشأن استقالة المحافظين، قال أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر، إن جميعهم في الفترة الحالية يُعتبرون مستقيلين، بعدما حلف الرئيس السيسي اليمين الدستورية الذي أنهى مدتهم.

وأشار إلى أن جميعهم الآن يٌسيرون الأعمال حتى يتم الإتيان بغيرهم أو الثبات على بعضهم؛ فيباشرون أعمالهم طبقا لقانون 43 لسنة 1979، وتنتهي أعمالهم بانتهاء فترة رئيس الجمهورية، والتي انتهت خلال الفترة الماضية وحلف اليمين الدستورية في 2 إبريل 2024 إيذانا بفترة جديدة. 

من هو رئيس الوزراء الجديد 2024؟

وإجابة عن سؤال عن من هو رئيس الوزراء الجديد 2024، فقد كلف الرئيس السيسي خلال الساعات القليلة الماضية بأن يعمل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على تشكيل وزارة جديدة خلال الفترة المقبلة من ذو الكفاءة للنهوض بحياة المواطن المصري.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن رئيس الوزراء الجديد 2024، عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، مؤكدًا أن الدكتور مصطفى مدبولي مكلف حاليا بتشكيل حكومة جديدة.

منشور الرئيس عبدالفتاح السيسي 

وأضاف في منشوره، أنه شدد على تشكيل حكومة جديدة تضم الكوادر لتحقيق حياة كريمة لجميع المواطنين وتطوير الأداء الحكومي خلال الفترة المقبلة. 

search