السبت، 05 أكتوبر 2024

10:43 ص

بطل العالم في المماطلة.. هجوم أمريكي وإسرائيلي على نتنياهو

نتنياهو

نتنياهو

خاطر عبادة

A A

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضغوطًا متزايدة في الداخل، وعلى المستوى الدولي لدعم خطة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة، وهي خطوة يقاومها بسبب مخاوف من انهيار حكومته .

وهدد أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف رئيس الوزراء، بالانسحاب من الائتلاف إذا استسلمت إسرائيل قبل تحقيق النصر الكامل على حماس. 

وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية، فإنه عندما كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل هدنة جديدة وخطة إطلاق سراح الرهائن، والتي قال إنها اقتراح إسرائيلي، لم يتم تنسيق ذلك مسبقًا مع المسؤولين الإسرائيليين، وسرعان ما قوض نتنياهو موقف الرئيس الأمريكي عندما وصف الخطة بأنها “غير ناجحة”.

خيارات نتنياهو تنفذ

وهناك شعور متزايد في إسرائيل بأن خيارات نتنياهو تنفد، حيث وصفته صحيفة معاريف الإسرائيلية، بأنه بطل العالم في المماطلة، ما يجعل جميع الأطراف تشعر بالملل منه، وفي نهاية المطاف يتهرب من دفع الفاتورة عندما يحين موعد استحقاقها.

وأضافت معاريف أن نتنياهو لم يستطع الانتظار لفترة أطول عند اتخاذ قرار بشأن الصفقة، والآن عليه أن يتخذ قرارًا حقيقيًا وليس مشروطًا أو مؤقتًا.

وخلال الاحتجاج الذي أصبح الآن أسبوعيًا ليلة السبت في تل أبيب بقيادة عائلات المحتجزين لدى حماس، دعا آلاف الأشخاص الحكومة إلى التصرف بناءً على اقتراح الهدنة الجديد، بالإضافة إلى إجراء انتخابات جديدة.

وأمس الثلاثاء، أيد حزب شاس، شريك نتنياهو في الائتلاف اليهودي المتطرف، صفقة تبادل الأسرى، ما زاد من الضغوط التي يمارسها زعيم المعارضة، يائير لابيد، الذي وعد بأن حزبه الوسطي سيساعد في تمرير الصفقة في الكنيست. حتى لو تمردت الفصائل الحكومية اليمينية.

هجوم بايدن على نتنياهو

وبعد أشهر من العزلة الدولية المتزايدة والعلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة، الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل، بدأ بايدن للمرة الأولى يتهم الزعيم الإسرائيلي بإطالة أمد الحرب في غزة من أجل بقائه السياسي. 

وردًا على سؤال في مقابلة مع مجلة تايم نشرت يوم الثلاثاء، عما إذا كان الزعيم الإسرائيلي يماطل لأسباب سياسية، قال بايدن: إن كل الأسباب تدعو للاعتقاد بأن نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة لتحقيق مكاسب سياسية

وتكهنت مقالة افتتاحية في صحيفة هآرتس العبرية أمس الثلاثاء، بأن رئيس الوزراء، الذي لا يواجه سوى خيارات غير مستساغة، يمكن أن يلعب بالورقة التي استخدمها عدة مرات في الماضي القريب، حل البرلمان واستغلال فرصه في انتخابات جديدة.

وقالت داليا شيندلين، محللة سياسية في تل أبيب، إن نتنياهو يعلم أنه سيواجه انتخابات في وقت ما في المستقبل القريب، لذلك ربما يعتقد أنه من الأفضل له أن يسيطر على العملية حتى يتمكن من خلق أفضل الظروف لنفسه قبل الانتخابات. 

search