الخميس، 04 يوليو 2024

05:29 ص

بعد المجزرة.. كل ما تريد معرفته عن قرية "ود النورة" السودانية

قرية ود النورة

قرية ود النورة

سفاح التجمع

لم تكن "ود النورة" معروفة لغير السودانيين، إلا أنها تحولت منذ أمس الأربعاء إلى أشهر قرية سودانية لا تتوقف وسائل الإعلام منذ أمس عن ترديد اسمها، بعد الهجوم الذي تعرضت له وراح ضحيته، أكثر من 100 شخص تم دفنهم في مقابر جماعية، في جريمة بشعة هزت الضمائر الإنسانية في العالم. 

لا يمكنك وصف "ود النورة" بالقرية، فهي أشبه بمدينة قائمة بذاتها، تحتوي على مركز خدمات متكاملة، تقع ضمن محليات ولاية الجزيرة السودانية، تحتضن القرية سوقا يقصده سكان القرى المجاورة كا اثنين وخميس، إضافة إلى مقرات لعدد من شركات الزراعة ومعاصر الزيتون. 

تضم "ود النورة" مستشفى، ومجموعة من المراكز الصحية والبيطرية التي تعالج حيوانات القرية والقرى المجاورة، وعدد من المدارس الحكومية والخاصة، ومحطة لتنقية المياه، فضلا عن عدد من المساجد (العتيق، انصار السنة، الجميلية، الفكي الرفاعي، آل سويط، الفلاتة، الرحماب، ودعويضة) 

يقع على أرضها مركز ثقافي اجتماعي ودار للاخوان المسلمين ودار لرابطة طلاب وخريجي الجامعات، وبها عدد من الاندية والفرق الرياضية (المستقبل، النيل وغيرها)، و 3 ابراج لشركات اتصالات. 

الموقع

تقع "ود النورة" غرب مدينة العزازي مع نهايات امتداد مشروع الجزيرة وبداية حدود النيل الأبيض تبعد من مدينة القطينة ٤٠ كيلومتر تقريباً في الجنوب الشرقي منها، كما أنها تربط طرقات سفرية بولاية النيل الأبيض والعاصمة الخرطوم، ولها خط مواصلات بالميناء البري، ويربطها شارع مسفلت بولاية النيل الابيض(لم يكتمل)، وتعتمد اقتصاديًا على الزراعة والتجارة.

 

القرى المجاورة 

تجاور "ود النورة"من القري: ودالجترة، الخروعة، عراق، ودمسرح، القلعة، حفير الصافي، العشرة، ووتسكنها أجناس متعددة، بينما الغالبية قبيلة الكواهلة (المغاوير. الحسانية)، ومن أشهر أسرها "ممتاز، الهجا، الرحماب، القشقشاب، الجميلية، دكين،المحموداب، السقياب"

رموز القرية 

ينتمي إلى القرية عدد من السياسيين مثل: الشهيد عثمان عمر زينوبة مؤسس ساحات الفداء، الشهيد احمد عوض الله، شيخ ابراهيم ودبدر، إبراهيم الماحي، محمد عمر شمبك، مصطفي ممتاز، علي عمر زينوبة، الطيب الفاضل، دكتور عبدالله علي حبيب الله، حامد ممتاز وزير الحكم الاتحادي ووزير الصناعة سابقا.

يعيش في القرية أيضا مجموعة من التجار، وأنجبت باقة من الأدباء والشعراء مثل: أمير ترفة أبورامي، أحمد قرشي دليمت، مجاهد سعيد موسى، علي قرينات، مصعب عبدالحميد، عبدالمنعم ممتازعقارب. 

انقطاع الاتصالات

وتشهد عموم مناطق ولاية الجزيرة انقطاعًا في خدمات الاتصالات منذ ستة أشهر، فيما قالت مصادر إن  قوات الدعم السريع أمرت الفنيين في فبراير الماضي بإيقاف المحولات الرئيسية لشركات الاتصالات المحلية. كما تعاني الولاية من تذبذب خدمات الكهرباء والإمداد المائي، في ظل انتهاكات مروعة لقوات الدعم السريع والجماعات المسلحة التابعة لها.

مقابر جماعية 

شيع الأهالي الشهداء ودفنوهم بشكل جماعي ونشر ناشطون على مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر تشييع عشرات القتلى من مجزرة ود النورة، ودفنهم في مقبرة جديدة بميدان كبير وسط الأحياء السكنية.

وتصاحب هجمات قوات الدعم السريع على قرى ولاية الجزيرة أعمال نهب وقتل واسعة النطاق، تسببت في شح كبير في المواد الغذائية والأدوية والمحاصيل، تهدد بمفاقمة الفجوة الغذائية في ولاية الجزيرة التي تعد قلب السودان الزراعي، وتعتمد عليها البلاد بشكل كبير في إنتاج الحبوب والمحاصيل النقدية.

search