السبت، 05 أكتوبر 2024

03:12 م

محلل سياسي: العراق "لا يحتاج" التحالف الدولي لحماية أمنه

المحلل السياسي العراقي داود الحلفي

المحلل السياسي العراقي داود الحلفي

أحمد سعد قاسم

A A

قال المحلل السياسي العراقي، داود الحلفي، إن “العراق أصبح أقوى وأكثر استقرارا حاليًا، مقارنة بالوضع الذي كان عليه بعد عام 2005، عندما كان يعاني من الاحتلال الأمريكي والإرهاب الداعشي”.

وفي وقت سابق، تعهد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بالعمل على إنهاء وجود التحالف الدولي بقيادة أمريكا في العراق، مؤكدا قدرة حكومة بلاده على حفظ البعثات الدبلوماسية وحمايتها.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

وردا على سؤال ما إذا كانت العراق قادرة على تنفيذ ذلك، أوضح الحلفي لـ"تليجراف مصر" أن العراق الآن يمتلك جيشا قويا، وقوات أمنية شاملة وكاملة وأسلحة متطورة.

وأضاف أن العراق يستطيع أن يحمي نفسه ويدافع عن كل ما يملكه من أرض ومياه ومقدرات، مشيرا إلى أن “الخروقات الأمنية التي تحدث الآن ليست قوية ولا غريبة، ولكن مثل باقي الدول المستقرة التي تتعرض لانفجارات وهجمات”.

اتفاق سياسي دبلوماسي

وتابع الحلفي: “اعتقد أن القوات الأمريكية ستخرج من العراق باتفاق سياسي دبلوماسي”، لافتا إلى “أنه عند خروج أمريكا سيصبح العراق سيد قراره”.

وتواجه الحكومة العراقية اتهامات بـ"الضعف"، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية لمواقع عراقية عدّتها بغداد "عدائية ومساسا بالسيادة".

وعبّر رئيس وزراء العراق، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز في بغداد، الخميس، عن مخاوفه من تكرار الهجمات العدائية ضد القواعد العراقية، محذرا من أنها تؤثر على استقرار البلاد.

آثار الضربة التي شنها الجيش الأمريكي في العراق الاثنين الماضي

وكان الجيش الأمريكي نفّذ في وقت سابق، ضربات جوية في العراق رداً على هجوم بطائرة مسيرة شنه مسلحون، أدى إلى دخول جندي أمريكي في حالة حرجة وإصابة اثنين آخرين.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الجيش الأمريكي استهدف 3 منشآت تابعة لكتائب حزب الله في العراق.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search