الخميس، 04 يوليو 2024

12:43 م

لتعزيز ملف الهدنة.. بلينكن في جولة شرق أوسطية يبدأها بمصر

بلينكن والرئيس السيسي

بلينكن والرئيس السيسي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في بداية جولة شرق أوسطية تنتهي بزيارة إسرائيل يوم الاثنين المقبل، حيث من المقرر أن يجري بلينكن لقاءات موسعة حول ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الجولة الثامنة لبلينكن

وتعد تلك الجولة هي الثامنة لبلينكن في الشرق الأوسط، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من شهر أكتوبر الماضي، حيث سبق أن التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من المسؤولين المطلعين على ملف المباحثات المتعلقة بالهدنة في غزة، لكن لم تسفر أي زيارة له على تحقيق هدنة حقيقية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

ويسعى بلينكن إلى الحصول على موافقة الأطراف على المقترح الأمريكي بشأن الهدنة في غزة، حيث لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق نهائي بين أطراف الصراع في غزة تنتهي الحرب بمقتضاه، إذ كشفت مؤشرات أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى إلى وقف الحرب قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية لضمان كسب أكبر قدر من الأصوات.

معبر رفح البري

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث سيتناقش الطرفان بشأن ضرورة وقف الحرب للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر.

جاء ذلك بعدما سيطر جيش الاحتلال الإسرائيلي على الجهة المقابلة للمعبر من الناحية الفلسطينية، فيما اشتكى سائقي شاحنات المساعدات من نقاط التفتيش الإسرائيلية، وهجمات المستوطنين على سيارات المساعدات الداخلة إلى قطاع غزة.

search