السبت، 06 يوليو 2024

06:14 م

بالأماكن المقدسة.. السعودية تطلق أول تاكسي جوي ذاتي القيادة في العالم

التاكسي الطائر

التاكسي الطائر

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

افتتح المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، أول طائرة ذاتية القيادة على الإطلاق “التاكسي الجوي” مرخص من هيئة الطيران المدني. وأقيم هذا الحدث اليوم في المشاعر المقدسة، ما يمثل تقدمًا كبيرًا في تكنولوجيا النقل بالمنطقة.

وشهدت التجربة التي حضرها مسؤولون بارزون منهم عبد العزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ونائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح الرميح ومدير الأمن العام الفريق محمد البسامي.

والتاكسي الجوي يقلع عموديًا، وتم استعراض قدراته، وإبراز قدرته على نقل الحجاج بين المشاعر المقدّسة، وتسهيل التحركات الطارئة، ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية من خلال نقل البضائع.

وأكد الوزير الجاسر أن إطلاق تجربة التاكسي الجوي يعد جزءًا محوريًا من مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، ويهدف إلى تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلية واعتماد نماذج نقل مبتكرة وصديقة للبيئة تستفيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. تدعم هذه المبادرة استدامة قطاع النقل الحديث وتتوافق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ضمن رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن مبادرات ومشاريع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تركز على دمج التقنيات المتقدمة، بما في ذلك التاكسي الجوي والسيارات الكهربائية وقطارات الهيدروجين.

وأكد أن الوزارة ملتزمة بتعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير التشريعات والقوانين واللوائح لتمكين استخدام التقنيات الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الوزارة على توفير بيئات تجريبية للتوسع في اعتماد تقنيات النقل المستقبلية المختلفة، بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

وصرح عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن منظومة الطيران المدني تختص بتطوير كافة الخدمات في مجال الطيران المدني. وينسجم هذا التفاني مع توجيهات القيادة الرشيدة بتسخير كافة الجهود والإمكانات لخدمة ضيوف الله وتحقيق التكامل مع خطط الجهات الحكومية الأخرى. وتهدف هذه الجهود إلى توفير كافة التسهيلات اللازمة لضمان قدرة الحجاج على أداء مناسكهم بكل سهولة وراحة بال.

وأكد الدعيلج أن إطلاق التاكسي الجوي يعد مبادرة رئيسية في خارطة الطريق لتمكين التنقل الجوي المتقدم. ويقدم التاكسي الجوي مزايا كبيرة، مثل تقليل وقت سفر الركاب في المناطق المزدحمة، خاصة أثناء حالات الطوارئ، وتسهيل نقل البضائع والمستلزمات الطبية، وسرعة إكمال مهام المراقبة والتفتيش باستخدام الطائرات بدون طيار.

وتعد تجربة التاكسي الجوي واحدة من 32 تقنية حديثة تم تطبيقها خلال حج هذا العام، منها 17 تقنية جديدة يتم تنفيذها لأول مرة. وتأتي هذه الجهود ضمن مبادرة أوسع لتبني التقنيات الحديثة وتوظيفها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

search