السبت، 06 يوليو 2024

07:24 م

كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

المرشد الأعلي في إيران

المرشد الأعلي في إيران

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

صنفت كندا رسميًا الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية مساء أمس الأربعاء وحثت مواطنيها على مغادرة إيران. 

جاء هذا الإعلان من قبل وزير السلامة العامة الكندي، دومينيك لوبلان، خلال مؤتمر صحفي.

وقال لوبلان: "قررت حكومتنا إدراج الحرس الثوري الإيراني ككيان إرهابي بموجب القانون الجنائي"، في خطوة حاسمة ضد الجناح العسكري للحكومة الإيرانية.

ويأتي هذا القرار بعد ضغوط متواصلة من رابطة ضحايا الطائرة الأوكرانية، ومنشقين إيرانيين في كندا، وحزب المحافظين. واكتسب الضغط من أجل التصميم زخما بعد إسقاط الطائرة الأوكرانية على يد الجيش الإيراني في يناير 2020، مما أسفر عن مقتل 176 شخصا، بما في ذلك العديد من الكنديين.

بالإضافة إلى ذلك، في 17 يونيو الجاري، أقر البرلمان الكندي بالإجماع مشروع قانون "توماج"، الذي يفرض عقوبات على 31 قاضيًا ومدعيًا عامًا ومحققًا من النظام القضائي الإيراني. وتمنع هذه العقوبات الأفراد المدرجين في القائمة من الإقامة في كندا أو السفر إليها.

وبرر البرلمان الكندي العقوبات من خلال تسليط الضوء على دور هؤلاء القضاة والمسؤولين القضائيين في قمع حقوق المواطنين والمتظاهرين من خلال محاكمات صورية ومسؤوليتهم عن تعذيب المتظاهرين الإيرانيين.

ويعكس التصميم والعقوبات المصاحبة له موقف كندا الثابت بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والتزامها بدعم نضال المواطنين الإيرانيين من أجل العدالة والحرية.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة توتر العلاقات بين كندا وإيران وتثير ردود فعل من منظمات حقوق الإنسان الدولية والحكومات في جميع أنحاء العالم.

search