السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

أصيبوا بالسرطان.. جنود إنجلترا يقاضون وزارة الدفاع البريطانية

دبابة بريطانية

دبابة بريطانية

أحمد سعد قاسم

A A

رفع عسكريون بريطانيون، حاليون وسابقون، دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع البريطانية، بسبب استخدام طلاء خطير للدبابات -يحتوي على الكروم سداسي التكافؤ- والذي تم ربطه بمشاكل صحية خطيرة بما في ذلك السرطان. ويأتي هذا على الرغم من المعرفة الطويلة الأمد بالمخاطر المرتبطة بالمادة.

الإجراءات القانونية

وفق صحيفة “تايمز” البريطانية، انتقد ستيفن هورسلي، الشريك في شركة هيو جيمس للمحاماة، التي تمثل العائلات المتضررة، استخدام الجيش لهذا الطلاء الخطير.

وقال هورسلي: “على الرغم من أن المخاطر معروفة جيدًا، استمر الجيش في استخدام هذا الطلاء ولم يخبر أفراده ولم يوفر تهوية كافية أو تعليمات أو تحذير لأولئك الموجودين على الأرض”، وتم توثيق مخاطر الكروم (VI)، المعروف أيضًا باسم الكروم سداسي التكافؤ، لأكثر من 16 عامًا.

وذكرت المجلة الأمريكية للطب الصناعي، وجود زيادة في حالات سرطان الرئة بين العمال المشاركين في إنتاج الكروم (VI) في وقت مبكر من يوليو 2000، تم حظر الكروم (VI) من معظم عمليات التصنيع في عام 2003 بموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي التي حظرت أيضًا الرصاص والزئبق.

وحددت لائحة REACH الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تم التصديق عليها في عام 2006، موعدًا نهائيًا لاستخدام الكرومات في الطلاء حتى يناير 2019.

العواقب الصحية

لم تتوقف وزارة الدفاع البريطانية عن استخدام هذا الطلاء بالكامل حتى الموعد النهائي في يناير 2019 واستدعت المخزونات المتبقية.

وسلط جوناثان دينجل، وهو محام يعمل في قضايا السرطان ذات الصلة، الضوء على التأثير الشديد على المطالبين، مشيرًا إلى أن الجنود كانوا يستخدمون الطلاء ويزيلونه دون معرفة كافية بالمخاطر منذ عام 2013 على الأقل.

وينتمي الأفراد المتضررون إلى رتب مختلفة داخل الجيش البريطاني. وتشير التقديرات الحالية إلى أن حفنة من هذه الشركات ترفع دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع البريطانية، ومن المتوقع أن يتبعها المزيد.

السوابق الدولية

والجيش البريطاني ليس وحده في هذه القضية، ففي عام 2018، اعتذرت هولندا لأفرادها العسكريين عن الأمراض الناجمة عن التعرض لطلاء الكروم، وعرضت تعويضًا يصل إلى 40 ألف يورو، وفي الولايات المتحدة، فاز الجنود بدعوى قضائية بقيمة 85 مليون دولار في عام 2012 ضد مقاول دفاع بسبب التعرض للكروم (VI) في العراق.

وأدان مارتن دوكيرتي هيوز، مرشح الحزب الوطني الاسكتلندي، تعامل وزارة الدفاع مع قضايا الصحة والسلامة، وذكر أن وزارة الدفاع لديها تاريخ في غض الطرف عن صحة وسلامة أفراد القوات المسلحة، داعيًا إلى إجراء مراجعة مستقلة وإصلاح شامل لممارسات الصحة والسلامة في الوزارة.

الاستخدام الحالي

على الرغم من أن الطلاء لم يعد يستخدم في المركبات المدرعة، إلا أنه لا يزال يستخدم في إصلاح الطائرات وصناعة الطيران المدني بسبب فعاليته في درجات الحرارة القصوى ومقاومة التآكل.

 تدعي وزارة الدفاع أن هناك رقابة ومراقبة صارمة لاستخدامه في الطيران، ما يضمن أن الموظفين المدربين تدريبًا كاملًا فقط هم من يتعاملون مع الطلاء مع اتخاذ تدابير السلامة المناسبة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية: "نحن نأخذ سلامة موظفينا على محمل الجد ونراجع باستمرار سياسات الصحة والسلامة لدينا لضمان حماية موظفينا من الأذى".

وشددت الوزارة، على أن استخدام طلاء الكروم سداسي التكافؤ في المركبات البرية كان في حده الأدنى قبل التخلص التدريجي منه، ويتم اتباع بروتوكولات صارمة في سياقات الطيران.

search