الخميس، 04 يوليو 2024

04:51 ص

بأمر أمريكي.. البرازيل ترحل فلسطينيا وزوجته الحامل إلى الدوحة

عنصر من الشرطة البرازيلية

عنصر من الشرطة البرازيلية

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

في خطوة مثيرة للجدل، رحلت البرازيل عضوا في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وعائلته إلى قطر، وذلك بناءً على طلب من وزارة الخارجية الأمريكية.

تم إلقاء القبض على مسلم أبو عمر وزوجته الحامل في شهرها السابع وابنهما وأم زوجته أثناء دخولهم البلاد عبر مطار جوارولوس في ساو باولو، وتم ترحيلهم جميعًا على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية القطرية إلى الدوحة يوم الأحد الماضي، وفقا لسكاي نيوز.

وقال مسؤول أمني كبير في الشرطة البرازيلية: "جاء الطلب من وزارة الخارجية الأمريكية. تأكدت القاضية من أن أبو عمر على صلة قوية بحماس". 

وأضاف أن هذا القرار استند إلى ظهور اسم أبو عمر على قائمة مراقبة الإرهابيين التابعة للحكومة الأمريكية.

وأوقفت قاضية اتحادية في ساو باولو عملية الترحيل في البداية، وطلبت بيانات من الشرطة. إلا أنها وافقت على ترحيل العضو وعائلته بعد استلام هذه البيانات.

أمريكا تخنق الفلسطينين

وقال محامي أبو عمر، برونو هنريك دي مورا، إن "الشرطة البرازيلية وافقت ببساطة على طلب أمريكي دوافعه سياسية"، مؤكدًا أن "الولايات المتحدة تستخدم هذه القائمة لتصعب الحياة على الناشطين المؤيدين للفلسطينيين".

من جانبه، أكد السفير الفلسطيني في برازيليا إبراهيم الزبن أنه لم يتلق أي اتصال رسمي بخصوص هذه القضية، مؤكدًا ثقته في السياسة البرازيلية.

وذكرت القاضية ميلينا دا كونيا في حكمها أن الشرطة الاتحادية تلقت إخطارًا من السفارة الأمريكية بأن "أحد نشطاء حماس ويدعى مسلم أبو عمر سيصل إلى البرازيل الجمعة قادمًا من كوالالمبور". 

كما استندت في قرارها على منشورات أبو عمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن لقائه في الدوحة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ويرى محامي أبو عمر أن هذه الخطوة تُعد محاولة من الولايات المتحدة لـ"تصعيب الحياة على الناشطين المؤيدين للفلسطينيين"، في ظل الدور المتنامي للبرازيل في الساحة الدولية تحت قيادة رئيسها اليساري لولا دا سيلفا.

search