الخميس، 04 يوليو 2024

04:38 ص

السوق السوداء تحارب "الغزاوية".. ارتفاع جنوني للأسعار

السوق السوداء في غزة

السوق السوداء في غزة

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

يعاني سكان قطاع غزة أزمة اقتصادية خانقة، تفاقمت بسبب الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، حيث أصبحت السوق السوداء الملاذ الوحيد لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان، ما يزيد من معاناتهم بسبب الأسعار المرتفعة التي تفوق قدرتهم الشرائية.

تُباع معظم الاحتياجات الأساسية في الأسواق غير الرسمية بأسعار مرتفعة، ما يجعلها بعيدة عن متناول السكان والنازحين الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي.

شهادات من النازحين

أوضح النازح أحمد سليم أن جميع احتياجاته الأساسية تأتي من السوق السوداء بأسعار خيالية، مضيفًا أن تجار السوق السوداء يحصلون على السلع بطرق غير قانونية ويبيعونها بأضعاف أسعارها، ما يزيد من معاناة النازحين.

النازح لؤي أبو عاصي، اضطر قبل أيام لدفع عشرة أضعاف ثمن الغاز الطبيعي لملء جرة غاز طهي، حيث دفع 250 دولارًا بدلًا من السعر الأصلي البالغ 21 دولارًا، وأكد أن تجار السوق السوداء يستغلون الحاجة الملحة للنازحين ويرفعون الأسعار بشكل كبير في ظل غياب الرقابة.

السوق السوداء في غزة

وكانت هالة عمران، أم نازحة لثمانية أطفال، قد صرحت لمؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد "OCCRP" ،  بأن الأسعار قد ارتفعت بشكل هائل، ما جعل الجميع يشكون من الوضع الاقتصادي الصعب، حيث أصبح الكثيرون غير قادرين على شراء أي شيء، حيث أن سعر كيلو الطماطم بلغ ما يعادل 4 يورو، مقارنة بـ 30 سنتًا قبل الحرب، كما ارتفع سعر الدجاجة من 3 يورو إلى 20 يورو، وثلاثة كيلو جرامات من السكر تكلف الآن 20 يورو، بعدما كانت 2 يورو فقط.

أشارت عمران إلى أنها لم تعد تستطيع حتى شراء بسكويت لابنها الصغير، حيث أن أرخص أنواع البسكويت في السوق تباع الآن بأكثر من 2 يورو لكل قطعة؛ بحسب جريدة "لو موند" 

وكان قد وصل ثمن الملح إلى ثلاثين ضعفًا عما كان عليه قبل الحرب، وقال المواطن الفلسطيني عبد الله مجدي، إن الملح أصبح سعره 25 شيكل بعد الحرب، بعد أن كان سعره شيكل واحد؛ وفقًا لما نشرته العربية.

المطالب والإجراءات المقترحة

دعا النازحون إلى وضع حد لاستغلالهم وملاحقة تجار السوق السوداء ومحاسبة كل من يقف خلفهم، مؤكدين ضرورة توفير جميع احتياجات سكان القطاع بأسعار معقولة.

من جانبه، أشار الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم، إلى أن الانهيار الاقتصادي في غزة سيؤثر سلبًا على الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والإقليم، مطالبًا بجعل إعادة تأهيل النظام الاقتصادي أولوية عقب انتهاء الحرب.

search