السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

إضراب عمال الصيانة يلغي 407 رحلات جوية في كندا

طائرة تابعة لشركة "ويست جيت"

طائرة تابعة لشركة "ويست جيت"

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

ألغت شركة "ويست جيت" (ثاني أكبر شركة للطيران المدني في كندا) نحو 407 رحلات جوية، مما عطل نحو تسعة وأربعين ألف راكب، نتيجة لإضراب تقوده نقابة "عمال الصيانة" في كندا.

وقالت "رابطة عمال ميكانيكا الطائرات" في بيان إن العمال شرعوا في إضرابهم عشية مساء يوم الجمعة الماضية بسبب ما وصفوه بتعنت إدارة الشركة في التفاوض مع نقابتهم.

إضراب مفاجئ

الإضراب المفاجئ، الذي أثر على الرحلات الدولية والمحلية، جاء بعد إصدار الحكومة الفيدرالية أمرًا وزاريًا للتحكيم الملزم يوم الخميس، إثر أسبوعين من المناقشات المضطربة مع النقابة بشأن اتفاقية جديدة.

وأعلنت الشركة أنها ستبقي الطائرات متوقفة حتى يوم الأحد لعطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي تنتهي في "يوم كندا" الموافق غدًا الإثنين.

وتمتلك "ويست جيت" حوالي 200 طائرة، وتخطط لتشغيل حوالي 30 منها بحلول مساء الأحد.

إضراب بتحريض أمريكي

وألقى رئيس الشركة التنفيذي "أليكس هونسبرويتش" باللوم على العمال والنقابة ووصف الإضراب أنه نتيجة تحريض رابطة مارقة من أمريكا تسعى لإفساد بيئة العمل في كندا.

وأضاف هونسبرويتش أنه بمجرد أن وجهت الحكومة النزاع إلى التحكيم الملزم، انتهت المفاوضات مع النقابة، مضيفًا “هذا يجعل الإضراب بلا معنى، لأن السبب ورائه هو ممارسة الضغط على طاولة المفاوضات.. وإذا لم تكن هناك طاولة مساومة، فلا معنى للإضراب".

وأشار إلى أن النقابة رفضت عرض عقد كان سيجعل الفنيين بشركة الطيران "الأفضل أجرًا في البلاد".

search