الخميس، 04 يوليو 2024

04:35 ص

"رفعوا الأسعار".. أزمة غذائية تدفع ميانمار لاعتقال محتكري الأرز

حقل أرز في ميانمار

حقل أرز في ميانمار

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أعلن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، اعتقال أربعة مسؤولين تنفيذيين عن كبار سلاسل المتاجر في البلاد، بتهمة احتكار الأرز ورفع أسعاره بشكل غير مبرر. وشملت الاعتقالات موظفًا يابانيًا رفيع المستوى يعمل في مشروع مشترك في ميانمار.

ووفقًا للسلطات، تم القبض على 11 شخصًا، بينهم تجار أرز وموظفو مطاحن الأرز وتجار تجزئة، لرفعهم أسعار الأرز بنسب تتراوح بين 31 و 70% عن الأسعار المحدّدة.

من جهتها، أكدت الحكومة اليابانية متابعتها القضية عن كثب، مشيرة إلى أن السلطات في ميانمار تحقق مع أحد مواطنيها الموجودين في البلاد. وأعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيماسا هاياشي، عزم حكومة بلاده على اتخاذ "الخطوات اللازمة" لضمان سلامة مواطنها، بما في ذلك التواصل مع الشركة التي يعمل بها، وتقديم الدعم القنصلي، والسعي للإفراج عنه في أقرب وقت ممكن.

ومن بين المتهمين المعتقلين، يوجد مسؤول تنفيذي من سلسلة متاجر "أيون أورينج"، وهي مشروع مشترك بين شركة يابانية وأخرى ميانمارية.

تأتي هذه الاعتقالات في ظل أزمة غذائية يعاني منها الشعب الميانماري، حيث أدت الاضطرابات السياسية والاقتصادية إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك الأرز.

وتسعى الحكومة ذات الخلفية العسكرية إلى السيطرة على الأزمة من خلال اتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتكرين ومضاربي الأسعار.

فيما يترقب الشارع في ميانمار ما إذا كانت هذه الإجراءات ستسهم بالفعل في خفض أسعار المواد الغذائية وتحسين الأوضاع المعيشية للشعب الميانماري.

search