السبت، 06 يوليو 2024

08:00 م

قبل الولادة بساعات.. كشف "سونار" للحكومة الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

سفاح التجمع

ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان أسماء الوزراء الجدد، وحركة المحافظين، وأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي في قصر الاتحادية، في وقت كشفت فيه مصادر عن مفاجآت في التشكيلة الجديدة، ودمج لبعض الوزارات، وتغيير عدد كبير من الوزراء.

وأمام الحكومة الجديدة عدد من التحديات التي تنتظرها، لتباشر مهام عملها على الفور، في ظل ترقب من الشارع المصري بأن تلبي الحكومة الجديدة مطالبه العاجلة، وفي مقدمتها إنهاء سياسة تخفيف الأحمال، وفي سياق التقرير التالي نرصد ملامح التشكيلة الجديدة، أبرز الراحلين عن الحكومة. 

الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي 

في خبر عاجل أوردته "إكسترا نيوز"  قال مصدر حكومي – وصفته القناة بالمطلع- إن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة غدا الأربعاء بقصر الاتحادية.

وأشار مصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، والإصلاح الهيكلي للاقتصاد، وتشجيع الاستثمار.

وذكر أن التغيير الوزاري شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

ولادة بعد 25 يوما 

65 لقاء واجتماعا عقدها الدكتور مصطفى مدبولي على مدار 25 يومًا، بهدف الوصول إلى أفضل تشكيل حكومي، يتناسب مع حجم التحديات، التقى فيها نحو 130 شخصية مرشحة لحقائب وزارية، وفق فيديو عرضته قناة العربية مصر بعنوان "استغرق 65 لقاء في 25 يومًا.. تفاصيل تشكيل الحكومة الجديدة ومفاجآت في الأسماء". 

إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غدا الأربعاء، يتزامن مع حركة المحافظين ونوابهم، فيما سيتم أداء اليمين القانونية للوزراء والمحافظين ونوابهم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم واحد، وفق مصادر لـ" العربية نت"

الدكتور مصطفى مدبولي 

وأكدت المصادر: بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولًا، لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يومًا من تشكيلها، مؤكدة أنه بعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

رحيل الـ 18 

النائب مصطفى بكري قال في تصريحات صحفية لموقع "مصراوي" إن التغيير الوزاري سيشمل 18 وزارة، بينهم وزارات سيادية وخدمية ومعظم الوزارات الاقتصادية.

وفي برنامجه عبر قناة "صدى البلد"، أشار بكري في السابق إلى أن هذا التعديل يعتمد على تقييمات الأجهزة الرقابية وأداء الوزراء في مهامهم، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستستبدل الوزراء الذين لم يلبوا التوقعات بكفاءات جديدة متنوعة ومن خلفيات متعددة.

وأضاف: الإصلاح الوزاري القادم قد يتضمن عناصر شبابية أبدت كفاءة في أداء عملها في الفترة الأخيرة، وأن بعض الوزراء الحاليين، سواء لأسباب صحية أو بناء على طلبهم، قد لا يكونون جزءا من التشكيل الجديد.

سامح شكري 

 

تغريدة بكري

النائب مصطفى بكري، قال في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس" إن الحكومة انتهت من التشكيل الوزاري والمحافظين، مؤكدًا أن "التغيير واسع ويتضمن مفاجآت هامة جدا، في الوزارات وحركة المحافظين".

وأضاف بكري "بعد أكثر من عشر سنوات من المحاورات والمفاوضات وإدارة الملفات العربية والدولية، يترجّل الرجل ليفسح المجال لشخصية مرموقة، وذات خبرة طويلة ليواصل الطريق الشاق، في مواجهة العواصف والأعاصير. كل التحية والتقدير للفارس الوطني الشريف"، وذلك في إشارة إلى وزير الخارجية سامح شكري.

وحول الباقين في الحكومة، فقال بكري عن أحدهم: "المنجز، المبدع، القطار السريع، الذي ليس له سوى محطة الوطن، طوله وعرضه، يتجول بلا توقف، حاسم ونزيه، لا يستحق النقل فقط، بل والصناعى ونائب (نائب رئيس الحكومة)، إن أمكنا"، في إشارة إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير.

وحول اختيار 3 يوليو موعدًا لإعلان التشكيلة الوزارية الجديدة، قال بكري، إن اختيار الأربعاء ٣ يوليو لإعلان التشكيل الوزاري أمر له دلالته، مشيرًا إلى أنه "ينذر بتغييرات واسعة على مستوى السياسات والأشخاص".

كامل الوزير 

على طاولة الحكومة الجديدة

النائبة منال نصر، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، ترى أن أهم الملفات على طاولة الحكومة الجديدة تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لتوفير احتياجات المواطنين وتعزيز الاقتصاد الوطني، وضمان تحقيق التقدم والاستقرار المنشود.

وأكدت أن الحوار الوطني أتاح فرصة حقيقية للاستماع إلى آراء ومقترحات المواطنين، وشكل خطوة محورية في تحديد أولويات الدولة، وأن التوصيات والمخرجات شكلت خارطة طريق لتجاوز التحديات وأبرزت أهم الملفات التي يجب التركيز عليها لما شكله الحوار من تنوع في الآراء وأخرج مادة دسمة يمكن للحكومة الجديدة العمل عليها وتنفيذ ما جاء في توصياتها، ولاسيما ما رأيناه من اهتمام بالغ من القيادة السياسية بالحوار الوطني.

الدكتور مدبولي 

وقالت النائبة إن الحكومة الجديدة أمامها الكثير من التحديات والملفات المهمة منها تعزيز النمو الاقتصادي، وزيادة فرص العمل، وتخفيف العبء عن المواطنين من خلال تحسين الخدمات العامة وتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا، إضافة إلى تحسين جودة التعليم والخدمات الصحية يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة. الاستثمار في هذين القطاعين يضمن مستقبلًا أفضل للأجيال القادمة

وطالبت منال نصر الحكومة الجديدة بتعزيز الشفافية والمساءلة في المؤسسات الحكومية يعتبر أساسيًا لبناء الثقة بين المواطنين والدولة، وهو ما يتطلب جهودًا مستمرة لمكافحة الفساد بكافة أشكاله.

تكليفات الرئيس 

كان الرئيس كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وتضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

السيسي ومدبولي 
search