السبت، 06 يوليو 2024

06:46 م

على بعد خطوة.. هالة السعيد تحقق انتصارا تاريخيا للمرأة المصرية

الدكتورة هالة السعيد

الدكتورة هالة السعيد

سفاح التجمع

الدكتورة هالة السعيد على موعد مع التاريخ، مصدر حكومي يؤكد أن "السعيد" التي خرجت من تشكيل الحكومة الجديدة، على بعد خطوة واحدة من تولي منصب رفيع في الدولة، لتصبح أول امرأة مصرية تتولى المنصب.

تحظى السعيد بشخصية قيادية، وقوية، ومؤثرة، ورثت جيناتها من والدها وجدها (كلاهما شغل منصب وزير)، ليتشكل وعيها السياسي مبكرا، في سنواتها الأولى وهي تلتقي بالرئيس جمال عبد الناصر وجها لوجه. 

مع عبد الناصر 

ولدت هالة السعيد في القاهرة يوم 19 مايو 1957 لأبيها المهندس حلمي السعيد وزير الكهرباء والسد العالي بوزارة محمود فوزي، كما شغل والدها منصب مدير مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ما جعل هالة تلتقي بعبد الناصر في أحد أفراح العائلة، وتحضر فرح رئاسى وهي في الثالثة من عمرها لتقابل عبد الناصر للمرة الثانية، أما جدها لوالدتها فقد شغل منصب وزير التموين فى عهد فؤاد سراج الدين.

أمنية الأب 

كان والدها يرغب في أن يراها تتقلد منصب عميدة كلية، وانتصرت لأمنيته، بعد أن حصلت على درجة الدكتوراة في 1989 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وفي 2011، أصبحت أول عميد منتخب للكلية، لتضع برنامجا لتطوير الكلية واللجان داخلها، وجعلت رئيس اتحاد الطلبة يحضر اجتماع مجلس الكلية، للمرة الأولى بكليات الجمهورية.

الدكتورة هالة السعيد

كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة  القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية من سبتمبر 2013 حتى 2016، وخلال مسيرتها الأكاديمية الفعّالة، ساهمت في التعليم والإدماج وتمكين الشباب في تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

باقة من المناصب

وخارج أسوار الجامعة  تولت السعيد باقة من المناصب: مستشار محافظ البنك المركزي ، عضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي.

وشغلت منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ 22 ديسمبر 2019، عقب توليها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من فبراير 2017 حتى ديسمبر 2019، كما ترأست مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وحصلت على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

الدكتورة هالة السعيد

وحرصت الوزيرة منذ تعيينها على أن تحيط نفسها بقيادات شابة بخلفيات أكاديمية، بعد تصعيدهم كمساعدين ومستشارين لها، أمثال الدكتور جميل حلمى، مساعدها لشئون الخطة والمتابعة، والمهندس أشرف عبدالحفيظ، مساعدها لقواعد البيانات.

14 ساعة عمل في اليوم

حسب مصادر داخل وزارة التخطيط، فإن الدكتورة هالة كان تقضي قرابة 14 ساعة في عمل متواصل، تصل مكتبها في الثامنة صباحا، لتبدأ يومها بسلسلة من الاجتماعات مع قيادات الوزارة، والوفود الخارجية، كما تنازلت عن إجازتها الأسبوعية لتتواجد يوميا داخل مكتبها، إذا لم تكن في زيارة للخارج، وتكتفي بقضاء النصف الأول من يوم الجمعة مع أسرتها قبل أن تعاود نشاطها للعمل في الوزارة حتى العاشرة مساء. 

زملكاوية وتفتخر

ورغم ذلك تجد الدكتورة هالة السعيد وقتا لمتابعة مبارايات كرة القدم، وخاصة مباريات المنتخب ومباريات الزمالك بوصفه فريقها المفضل، حيث لا تستطيع إخفاء فرحتها بانتصارات الأبيض على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هنأت الزمالك بالفوز على الأهلي في كأس السوبر بالإمارات، وكتبت بالإنجليزية "زملكاوية وافتخر".

الدكتورة هالة السعيد

عاشقة للزمن الجميل 

ومن خلال صفحة الدكتورة هالة نستطيع التعرف على الكثير من ملامح هواياتها الشخصية بعيدا عن أعباء المناصب، فهي عاشقة للأغانى والأفلام القديمة.. وتشارك متابعيها بأفلام مثل "جرى الوحوش" و"العار"، وتستمتع بتمثيل نور الشريف وأحمد زكى ومحمود عبدالعزيز.

الرافضة للتمييز

ترفض الدكتورة هالة التمييز بين الجنسين على أساس ديني ، ما ظهر عندما قالت لوزيرة الهجرة: "برافو الوزيرة نبيله مكرم رد محترم جدًا"، تعليقا على انفعال مكرم خلال لقائها في برنامج "اللمة الحلوة" عبر قناة "المحور"، عندما وصفتها مقدمة البرنامج بـ"الوزيرة القبطية" التي ستستعين بالفنانين لنشر الإسلام الوسطي، كما دعمت حملة "التاء المربوطة" عبر حسابها على "فيسبوك"، قائلة: "حملة التاء المربوطة لدعم المرأة سر قوتها.. شكرا مايا مرسي.

الدكتورة هالة السعيد
search