السبت، 05 أكتوبر 2024

05:14 م

18 دقيقة.. كواليس إجلاء ركاب الطائرة اليابانية المحترقة

الطائرة اليابانية المحترقة

الطائرة اليابانية المحترقة

خاطر عبادة

A A

18 دقيقة استغرقتها عملية إجلاء 367 راكبا من طائرة الخطوط الجوية اليابانية التي اصطدمت بطائرة أخرى صغيرة في طوكيو أمس الثلاثاء؛ لمكان آمن، وفق وكالة رويترز.

مخرج الطواريء

وأكد مسؤولون في ثاني أكبر خطوط طيران في اليابان أن طاقم الطائرة اتبع إجراءات الطواريء بدقة، وكان أول إجراء هو التحكم والسيطرة على الأمر، مضيفا أنه بمجرد شروع الطائرة في التوقف، طالبت القيادة الركاب بالتزام الهدوء بعد أن غطت النيران البرتقالية مساحة كبيرة من جسم الطائرة وسرعان ما تسرب الدخان إلى الكابينة، لكن الطاقم نجح سريعا في السيطرة على الوضع بالكشف عن مخرج آمن للطواريء من المنافذ الثمانية، ثم استخدام المخرج الأقرب والمباشر، اتباعا لتدريبات حصلوا عليها للتعامل مع مثل تلك الحالات.

وأشاد بعض الركاب خلال مقابلة تليفزيونية بإجراءات الإجلاء السريع لإنقاذ حياتهم، فمن جانبها قالت تسوباسا سوادا، إن ما حدث معجزة حقيقية، وكان من الممكن أن يموت الركاب جميعا في حالة حدوث أي تأخير بعد سماع دوي الانفجار.

وأسفر حادث احتراق طائرتين بمطار هانيدا، أمس، عن مقتل 5 أشخاص من طائرة ركاب تابعة لخفر السواحل، وعُرضت صور لطائرة تسير على المدرج والنيران مندلعة من الجزء السفلي لهيكلها.

عام مأساوي

ويذكر أنه في فجر أول أيام العام الجديد، تعرضت مناطق وسط اليابان لزلازل وهزات أرضية عنيفة أودت بحياة 48 شخصًا حتى الآن، وإصابة العشرات جراء انهيار العديد من المباني، خصوصًا في شبه جزيرة نوتو النائية نسبيًا بمحافظة إيشيكاوا.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، تسجيل أكثر من 150 هزة أرضية، محذرة من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

search