الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

خبير روسي: الحرب العالمية تقترب.. جهزوا "النووي"

سيرجي كاراجانوف

سيرجي كاراجانوف

تيمور السيد

A A

حذر سيرجي كاراجانوف، المستشار الرئاسي الروسي السابق، من أن خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة يتزايد بشكل كبير، مشيراً إلى أن أوروبا هي الساحة الأكثر احتمالا لبدء هذا الصراع.

ويرى كاراجانوف أن محاولات الغرب المزايدة على روسيا هي السبب الرئيسي لتزايد خطر الحرب العالمية. وأضاف: “لهذا السبب، من الضروري إحياء دور العامل النووي ودور الأسلحة النووية، التي لعبت على مدى العقود السبعة الماضية دور صمام الأمان الموثوق الذي يمكن الاعتماد عليه”.

عملية توازن الخوف

وشدد كاراجانوف على ضرورة العودة إلى توازن الخوف الذي كان قائما بين موسكو وواشنطن خلال الحرب الباردة، مؤكداً أن روسيا بحاجة إلى التركيز على الأسلحة النووية ليس فقط لحماية مصالح روسيا فقط، بل وللحفاظ على السلام الدولي.

روسيا مستعدة دائما

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن روسيا لا تسعى إلى حرب، لكن الولايات المتحدة تقوم بزيادة المشاحنات والتوترات على الساحة الدولية، وتحاول شحن الدول المحايدة ضد روسيا.

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب سابق أن روسيا لن تسمح بوقوع صراع عالمي، وأن قواتها الاستراتيجية على أهبة الاستعداد الدائم لمنع حدوث ذلك.

روسيا في الحرب

وعلى الصعيد المحلي تخوض روسيا حربا طاحنة مع أوكرانيا، وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن خطوط دفاعاتها تمكنت من تدمير 5 طائرات مسيرة، وبحسب بيان للوزارة، اعترض الطيران الروسي عدة طائرات أوكرانية في مناطق مختلفة.

search