الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:16 ص

11 فوز و20 هزيمة.. تاريخ مشاركات منتخب مصر في الأولمبياد

منتخب مصر المشارك في دورة 1992 ببرشلونة- أرشيفية

منتخب مصر المشارك في دورة 1992 ببرشلونة- أرشيفية

عبدالمنعم الالفى

A A

يستعد المنتخب المصري الأوليمبي لخوض مباريات بطولة أولمبياد باريس 2024، التي ستنطلق غدًا الأربعاء الموافق 24 يوليو وحتى 10 أغسطس المقبل. 

وشارك المنتخب في 12 نسخة سابقة من البطولة الأولمبية، نستعرضها في السطور التالية:

تاريخ مصر في الأولمبياد  

المشاركة الأولى

شارك المنتخب المصري للمرة الأولى في دورة 1920 في أنتويرب ببلجيكا، وخاض الفراعنة مباراتين الأولى أمام إيطاليا والتي انتهت بالهزيمة 2-1، والثانية كانت أمام يوغوسلافيا، وحقق الفراعنة الفوز بنتيجة 4-2 ليحصل على المركز الثامن.

المشاركة الثانية  

شارك المنتخب للمرة الثانية في بطولة باريس 1924، وغادر البطولة من دور ربع النهائي بعدما تلقوا هزيمة ثقيلة أمام السويد بخماسية نظيفة.

المشاركة الثالثة

شارك المنتخب للمرة الثالثة في عام 1928 في دورة أمستردام بهولندا، واستطاع أبناء النيل تحقيق المركز الرابع، بعدما فازوا على تركيا 7-1 في مباراة الجولة الأولي، وعلى البرتغال 2-1 في ربع النهائي، قبل أن يتلقى المنتخب الوطني، هزيمة كاسحة أمام الأرجنتين بسداسية نظيفة في الدور نصف النهائي، ثم خاض مباراة المركز الثالث، ومني بهزيمة للنسيان أمام المنتخب الإيطالي 11-3.

المشاركة الرابعة

شارك الفراعنة للمرة الرابعة في دورة برلين 1936 بألمانيا، ولعب منتخب مصر مباراة واحدة خسرها أمام النمسا 3-1.

المشاركة الخامسة          

في عام 1952 شارك الفراعنة في دورة هلسنكي بفلندا، وفاز منتخب مصر على تشيلي بنتيجة 5-4، وتلقى هزيمة أمام ألمانيا في ربع النهائي بنتيجة 3-1.

المشاركة السادسة

في عام 1960 في روما الإيطالية، ودع الفراعنة البطولة من دور المجموعات بعد الهزيمة في مباراتين الأولى أمام بلغاريا بنتيجة 2-0 ويوغوسلافيا بنتيجة 6-1 وتعادل وحيد كان مع تركيا بنتيجة 3-3 وحصد المركز الثالث في المجموعة.  

المشاركة السابعة

كانت في عام 1964 وخاض الفراعنة 6 مباريات واحتل في النهاية المركز الرابع، بعدما خاض مباريات قوية في دور المجموعات استطاع تحقيق تعادل وتلقي هزيمة وحقق فوزًا تاريخيًا. 

جاءت الهزيمة أمام تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 5-1، بينما جاء التعادل أمام البرازيل بهدف لهدف، قبل أن يحقق فوزا تاريخيًا أمام منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 10-0 وهو أكبر فوز حققه المنتخب المصري في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

المشاركة الثامنة

كانت في عام 1984 في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، حين حقق المنتخب المركز الثاني في دور المجموعات، بعدما تلقى هزيمة أمام إيطاليا بهدف مقابل لا شيء، وتعادل أمام المستضيف الولايات المتحدة بهدف لهدف، ثم حقق فوزًا على كوستاريكا بنتيجة 4-1، قبل أن يغادر البطولة من ربع النهائي بعد الهزيمة أمام منتخب فرنسا بهدفين نظيفين. 

المشاركة التاسعة    

كانت في عام 1992 في مدينة برشلونة الإسبانية، وخرج الفراعنة مبكرًا من دور المجموعات، بعدما احتلوا المركز الثالث في المجموعة وتلقوا هزيمتين، الأولى أمام قطر بهدف نظيف والثانية أمام المستضيف إسبانيا بهدفين مقابل لا شيء، بينما حقق الفراعنة فوزا وحيدا كان على حساب كولومبيا بنتيجة 4-3.

المشاركة العاشرة بعد غياب "20 عام" 

غاب الفراعنة عن الأولمبياد لمدة 20 عام، ثم شارك في بطولة لندن 2012 بالمملكة المتحدة، وخرج من ربع النهائي بعدما تلقى هزيمة أمام اليابان بثلاثية نظيفة، جاء مشواره في دور المجموعات كالتالي: 

خسارة من البرازيل بنتيجة 3-2، والتعادل مع نيوزيلندا بهدف لهدف والفوز على بيلاروسيا بنتيجة 3-1. 

المشاركة الحادية عشر

فشل المنتخب الأوليمبي في تحقيق أي ميدالية بطولة طوكيو 2020، حيث خرج من الدور ربع النهائي عقب الخسارة أمام البرازيل حامل اللقب.

وخاض منتخب مصر 4 مباريات في البطولة، حقق الفوز في مباراة وتعادل في أخرى، وتلقى الهزيمة في مباراتين. 

وتعادل المنتخب أمام إسبانيا في المباراة الأولى ثم تلقى الهزيمة في المباراة الثانية أمام الأرجنتين بهدف نظيف، قبل أن يحقق فوزًا مثيرًا وصعبًا على منتخب أستراليا بهدفين نظيفين.

وتأهل بفارق الأهداف عن المنتخب الأرجنتيني رفقة المنتخب الإسباني؛ ليخرج من دور ربع النهائي بعد الهزيمة أمام منتخب البرازيل بهدف نظيف.            

وكان المنتخب المصري، اعتذر عن المشاركة في نسخة 1980 بموسكو الروسية، وانسحب من نسخة 1956 التي أقيمت في ملبورن وستوكولهولم في أستراليا والسويد، احتجاجًا على الغزو الثلاثي والبريطاني والفرنسي لمصر وقتها.

واستطاع المنتخب المصري، خوض 36 مباراة، حقق الفوز في 11 مباراة وتعادل في 5 ومني بـ20 هزيمة، أحرز خلالهم 70 هدف واستقبلت شباكه 89 هدف.

ويعتبر نجم نادي الترسانة السابق مصطفى رياض، الهداف التاريخي لمنتخب مصر في الأولمبياد برصيد 8 أهداف، وتلقى منتخب مصر أكبر هزيمة أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 11-3 في دورة 1928، بينما حقق أكبر فوز على حساب منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 10-0 في دورة 1964.

search