الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:50 ص

موجة حر تودي بحياة 21 شخصًا في المغرب.. تفاصيل

موجة حر في المغرب- أرشيفية

موجة حر في المغرب- أرشيفية

تيمور السيد ويحيي السيد

A A

فتحت السلطات المغربية، تحقيقًا عاجلًا في وفاة 21 شخصًا بمستعجلات المستشفى الجهوي ببني ملال، نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وتستهدف مصالح المديرية الجهوية، من فتح التحقيق، استجلاء الأسباب الحقيقية وراء هذا الحادث، وفقا لموقع هسبريس المغربي.

وذكرت المديرية، أن المستشفى الجهوي استقبل يوم الأربعاء، 21 حالة وفاة، منها 4 حالات خارج أسوار المستشفى و17 حالة استشفائية. 

أمراض مزمنة

وأفادت المديرية الجهوية، بأن غالبية الوفيات كانوا كبار سن، يعانون من أمراض مزمنة، وأدى الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة إلى تدهور حالتهم الصحية.

كما شددت مديرية الصحة، على أهمية توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خلال أوقات الذروة، وضرورة استشارة المصالح الصحية عند الحاجة. 

وقد أثارت هذه الحوادث قلقًا واسعًا في المجتمع المغربي، حيث تداولت وسائل الإعلام المحلية أخبارًا عن وفاة أكثر من 20 شخصًا في مستشفى بني ملال في ظروف غامضة.

150 ألف سنويًا

تشير الدراسات إلى أن التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية يرفع حرارة كوكب الأرض بوتيرة مثيرة للقلق، مما يؤدي إلى زيادة في موجات الحر الشديد.

وفي دراسة حديثة، تم الكشف أن موجات الحر خلال الأشهر الأربعة الأكثر سخونة في العام تؤدي إلى أكثر من 150 ألف حالة وفاة سنويًا في مختلف أنحاء العالم. وأظهرت النتائج أن قارة آسيا، وخاصة الهند، تسجل أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وفقا لموقع “فوربس”. 

search