الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:21 ص

انحطاط أوروبا.. سخرية الأولمبياد بـ"العشاء الأخير" تفتح النار على باريس

الاستهزاء بلوحة العشاء الأخير في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

الاستهزاء بلوحة العشاء الأخير في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

حبيبة وائل

A A

ما زال الجدل الذي صاحب حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 في أوجّه، رغم مرور ساعات من انطلاق الحفل الذي تضمن فقرة تمثيلية عن لوحة “العشاء الأخير” في الديانة المسيحية، حملت سخرية وإيحاءات جنسية، تنافي الأديان والأخلاق، حسبما يرى المنتقدون.

وشملت الفقرة، عرض فيديو مطول جسد فيه الفنانون شخصيات اللوحة الشهيرة، حيث ظهر أحدهم في دور السيد المسيح وهو يقوم بحركات رقص وإيماءات جنسية وُصفت بأنها لا تليق بالمناسبة ولا بالفن أو الموسيقى؛ وفقا لما نشره موقع “العربية نت”. 

استياء الكنيسة الكاثوليكية

وقد أثارت محاكاة الفنانين المتحولين جنسيًا للوحة "العشاء الأخير" في افتتاح أولمبياد باريس استياءً واسعًا لدى الكنيسة الكاثوليكية، التي وصفت العرض بأنه "إهانة فظيعة للمعتقدات الدينية".

إيقاف إعلانات

وأوقفت شركة الاتصالات الأمريكية C Spire، إعلاناتها في أولمبياد باريس 2024، احتجاجًا على السخرية من لوحة "العشاء الأخير" خلال حفل الافتتاح. 

وأعربت الشركة في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، عن استيائها الشديد، قائلة: "لقد صدمنا من السخرية من العشاء الأخير خلال مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، لذلك قررت شركة C Spire سحب إعلاناتها من الألعاب الأولمبية".

حفل مثير للاشمئزاز

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن بعض عروض حفل افتتاح الألعاب الأولمبية 2024 في باريس كانت “مثيرة للاشمئزاز”، وفقا لما نشره موقع “روسيا توداي”.

ماذا قال رئيس الكونجرس؟

وانتقد رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، معتبرًا أن "الاستهزاء بالعشاء الأخير كان صادمًا ومهينًا للمسيحيين في جميع أنحاء العالم الذين شاهدوا الحدث". جاء ذلك في منشور له على منصة "إكس"، حيث عبر عن استيائه من العرض الذي تضمن محاكاة للوحة "العشاء الأخير" للفنان ليوناردو دافنشي.

وأوضح جونسون أن "الحرب على الإيمان والقيم الأصيلة تجاوزت الحدود"، لكنه أكد إيمانه بأن "الحقيقة والفضيلة سينتصران". واختتم منشوره بآية من "إنجيل يوحنا"، جاء فيها: "النور يضيء في الظلام، والظلمة لم تطفئه"، في إشارة إلى انتصار القيم النبيلة.

إيلون ماسك ينتقد الحفل

انتقد الملياردير مالك موقع "إكس" إيلون ماسك، تمثيل لوحة "العشاء الأخير" في افتتاح أولمبياد باريس 2024، وهو العرض الذي أثار جدلًا واسعًا في عدة أنحاء من العالم. 

ووصف ماسك، العرض بأنه "غير محترم للغاية للمسيحيين". وكتب عبر "إكس": "إذا لم يكن هناك المزيد من الشجاعة للدفاع عما هو عادل وصحيح، فإن المسيحية سوف تهلك".

غضب في البرلمان الأوروبي

من جهتها، عبرت عضو البرلمان الأوروبي ماريو ماريشال، عن غضبها من الحدث، موجهةً رسالة عبر حسابها على "إكس": "فرنسا ليست هي التي تتحدث بل أقلية يسارية حاضرة دومًا لأي استفزاز".

ولم يقتصر الغضب  بين المسئولين وأصحاب القرار، بل امتد ليشمل متابعين من اليونان الذين يرون في الأولمبياد رمزًا للحضارة والرقي الإنساني. وعلق أحد المتابعين اليونانيين قائلًا: "انحطاط أوروبا"، فيما أضاف آخر: "عندما تموت روح وفكرة الأولمبياد".

يُذكر أن حفل الافتتاح، الذي حضره عدد من زعماء العالم، تضمن عدة ساعات من العروض الفنية والرياضية، بما في ذلك فقرات لـ ليدي جاجا وسيلين ديون، وعرض رياضيين في قوارب أسفل نهر السين، وذلك في ظل هطول الأمطار الغزيرة.

search