الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

الطالب مرتضى منصور.. حصل على 80% بالثانوية ودرس عبري وتدرب في جورنال (خاص)

المستشار مرتضى منصور

المستشار مرتضى منصور

روان عبدالباقي

A A

"جبت في الثانوية العامة حاجة و80% وعديت على 3 كليات وادربت في مؤسسة صحفية كبيرة"، بهذه الكلمات استذكر المستشار مرتضى منصور، لحظة إعلان نتيجته بالثانوية العامة في عام 1969، والمواقف التي تعرض لها قبل الالتحاق بكلية الحقوق، ومن ثم الدخول إلى سلك النيابة. 

المحطة الأولى في مكتب التنسيق

قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة بساعات، قال المستشار مرتضى منصور لـ"تليجراف مصر": عندما حصلت على ما يزيد على 80% في الثانوية العامة، اختار لي التنسيق كلية التجارة، التي لم تكن اختياري يومًا ما، بالتالي كان أول قرار لي في هذه المرحلة هو الذهاب إلى مكتب التنسيق والتحويل فورًا إلى كلية أخرى.

وقع اختيار المستشار هذه المرة على كلية الآداب جامعة القاهرة حيث كانت الكلية الوحيدة التي يوجد بها قسم للصحافة على مستوى الجامعات المصرية، لافتا إلى أنه كان يرغب في دراسة الصحافة والإعلام، إلا أن القدر كان له رأيًا آخر، حيث تم تطبيق قرار التوزيع الجغرافي لأول مرة في هذه السنة، وحسب توزيعه الجغرافي ذهب به التنسيق إلى آداب عين شمس حيث كان من قاطني منطقة شبرا.

لماذا القسم العبري؟

وأضاف مرتضى: لم يكن أمامي حلا آخر سوى تقبل الأمر الواقع واختيار قسم للالتحاق به وسط 3 أقسام آخرين، وهم الفارسي والعبري والتركي، ولأن روح الوطنية لدي كان قد بلغ ذروته ورأيت صورة رأفت الهجان أمامي، ذهبت للتسجيل في القسم العبري.

واستعاد المستشار ذكرياته قائلًا: بعد مرور شهرين على التحاق بالكلية والقسم الذي اخترته، التقيت بمجموعة من أصدقائي وكانوا طلابًا في كلية الحقوق، فقالوا لي: "هتعمل أي بالآداب هتشتغل مدرس يعني؟ تعالى معانا حقوق".

صحفي في أخبار اليوم

وبالفعل التحق مرتضى منصور بكلية الحقوق وكان الأول على دفعته، لكنه لم ينس حلمه بالعمل في الصحافة، فذهب إلى مؤسسة أخبار اليوم وتدرب فيها وأجرى حوارات صحفية مع كبار الكتاب مثل إحسان عبدالقدوس وأنيس منصور ويوسف السباعي.

أما عن ذكريات المدرسة، فقال إنه في المرحلة الإعدادية، التحق بمدرسة السيدة حنيفة في روض الفرج، وكان كلها مسلمين، أما في الثانوية التحق بمدرسة قبطية، لافتا إلى أن هذه التجربة علمته التسامح الديني وتقبل الأفكار والمعتقدات.

وزامل مرتضى منصور في الثانوية مجدي سليم ومحب شريف وسامي مغاوري ومحسن حلمي ومديحة حنفي وسامي الصريطي وعمار الشريعي، موضحا أنه لم ينس هؤلاء الأشخاص حتى هذه اللحظة لتظل هذه الذكريات تراوده في مثل هذا التوقيت من كل عام حيث الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة.

لحظات قبل نتيجة الثانوية العامة

وتستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لاعتماد نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، بعد قليل، بمقر ديوان الوزارة، حيث يتواجد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي تولى الحقيبة الوزارية خلال فترة الامتحانات، والمسؤولين عن امتحان الثانوية العامة، وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم.

وبعد الاعتماد، تواصل وزير التربية والتعليم مع عدد من الطلاب الأوائل لهذا العام لتهنئتهم، ودعوتهم لحضور المؤتمر الصحفي المقرر عقده، اليوم الثلاثاء، بمقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، لإعلان تفاصيل النتيجة.

وتعقد وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، عند الثانية عشرة ظهرًا، تفاصيل نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، من حيث أسماء الأوائل، ونسب النجاح في كل شعبة، وشرائح المجاميع التي تقدم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات.

وبعد المؤتمر، تعلن النتائج إلكترونيًا لجميع الطلاب برقم الجلوس من هنا، حيث ذكر مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أن نسبة النجاح لهذا العام تخطت العام الماضي التي كانت 78.81، وأعداد الأوائل بجميع الشعب تخطى 30 طالبًا وطالبة.

search