الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:28 ص

"لكمة قاضية" في وجه نائب تنهي سجالا سياسيا بالبرلمان التركي

شجار وسقوط الدماء من الرلمان التركي

شجار وسقوط الدماء من الرلمان التركي

يحيى السيد

A A

في حادثة غريبة من نوعها، انتهى اشتباك بين أعضاء البرلمان التركي بـ"لكمة" في وجه أحد الأعضاء، أسقطته أرضا قبل أن يظهر والدماء تنزل من أنفه. 

وأظهر مقطع فيديو وصف بالمروع، لحظة اندلاع مشاجرة عنيفة تحت قبة البرلمان التركي، يظهر عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم، ألباي أوزالان وهو يندفع نحو نائب حزب الشعب الجمهوري أحمد شيك، ويوجه له لكمات أسقطته على الأرض.

أظهرت اللقطات توترًا متصاعدًا في البرلمان التركي، وحاول النواب التدخل لفض الاشتباك، لكن بعضهم انخرط في الشجار، وظهرت بقع دماء على الأرض، دالة على إصابات في المشاجرة غير المسبوقة بقاعة البرلمان.

خلفيات ومجريات المشاجرة

في خطوة دراماتيكية، انعقدت الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (TBMM) بدعوة من رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، لمناقشة قضية النائب جان أتالاي، الذي حكم بالسجن والحرمان من العضوية على خلفية قضية "حديقة جيزي".

وتجمع 200 عضو من أصل 600 في البرلمان، وتحولت الجلسة إلى ساحة مشاجرة عنيفة بين أعضاء البرلمان، ما ألقى بظلاله على الأجواء السياسية، وأبرز التوترات العميقة حول القضايا المثارة.

خلال الجلسة الخاصة التي ترأسها بكر بوزداغ، نائب رئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، والتي عقدت لمناقشة قضية النائب جان أتالاي، ألقى أحمد شيك، من حزب الشعب الجمهوري، خطابًا ناريًا تجاه نواب حزب العدالة والتنمية.

تصريحات ساخنة وتصعيد مفاجئ

اتهم شيك نواب حزب العدالة والتنمية بانعدام الخجل والكرامة، ما أثار حالة من الغضب بين أعضاء الحزب، ورداً على التصريحات، صعد أعضاء حزب العدالة والتنمية إلى المنصة، ما أضاف مزيدًا من التصعيد والتوتر إلى أجواء الجلسة.

وفي تصعيد دراماتيكي داخل قاعة البرلمان التركي، تجددا التوترات عندما صرخ عبد الله جولر، رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية، في وجه أحمد شيك قائلاً "اخرس".

رد “شيك” على هذا الهجوم بكلمات نابية، وواصل هجومه على حزب العدالة والتنمية، متهماً إياهم بأنهم يمثلون "المنظمة الإرهابية" في البلاد، معتبراً أن النائب جان أتالاي قد قدم للوطن ما يفوق عملهم.

وقد أدى هذا التصعيد إلى انفجار شجار عنيف بين الأعضاء، معبراً عن عمق الانقسامات والتوترات السياسية التي تعصف بالبرلمان، قبل أن يوجه ”أتلاي" مجموعة لكمات إلى وجه “شيك”، ظهر بعدها وهو ينزف دما من أنفه، وهدأ الجميع بعد تخطي الخطوط الحمراء.

search