الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

الجيش الروسي يسيطر على نيويورك ويواصل التقدم في شرق أوكرانيا

جنود الجيش الروسي

جنود الجيش الروسي

يحيى السيد

A A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، إحكام سيطرتها على مدينة "نيويورك" الواقعة في منطقة دونيتسك، في إطار التقدم المستمر للقوات الروسية في شرق أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، أن القوات الروسية تمكنت من "تحرير نوفجورود سكوي" وهو الاسم الروسي للمدينة، والتي تُعد واحدة من أكبر البلدات في منطقة توريتسك، مشددا على الأهمية الاستراتيجية لهذه المدينة كمركز لوجستي حيوي، وفقا لـ“سكاي نيوز”.

تاريخ البلدة وأهميتها الجغرافية

كانت البلدة تُعرف باسم "نيويورك" حتى عام 1951، عندما قررت السلطات السوفياتية تغيير اسمها إلى "نوفجورود سكوي" خلال فترة الحرب الباردة، ومع ذلك، أعيدت إليها تسميتها الأصلية في صيف 2021 بفضل جهود ناشطين أوكرانيين. 

وتقع البلدة على بُعد ستة كيلومترات فقط جنوب بلدة توريتسك، التي تعاني من هجمات روسية متواصلة منذ عدة أسابيع، ما أسفر عن دمار واسع فيها.

تركيز الصراع في شرق أوكرانيا

رغم الاهتمام الكبير بالهجوم الأوكراني الذي بدأ قبل أسبوعين على منطقة كورسك الروسية، ونقل المعركة إلى داخل الأراضي الروسية، وما زالت المعارك الأكثر حدة تدور في شرق أوكرانيا.

وهناك، يواصل الجيش الروسي تقدمه البطيء، مستفيدًا من تفوقه العددي والتسليحي، وقد جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السيطرة الكاملة على منطقة دونباس، التي تشمل دونيتسك ولوجانسك، هدفًا أساسيًا في حملته العسكرية ضد أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، تواجه القوات الأوكرانية، تحديات كبيرة في محاولة لصد التقدم الروسي في شرق البلاد، ورغم الدعم العسكري الغربي المتزايد، فإن القوات الأوكرانية تجد صعوبة في مواجهة الهجمات الروسية المكثفة، خاصة في مناطق مثل دونباس.

يأتي هذا في وقت، تشدد فيه روسيا على أهمية السيطرة على هذه المناطق كجزء من استراتيجيتها لتحقيق أهدافها العسكرية والسياسية في الصراع المستمر.

search