الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

"لعنة التوابيت الستة" تصيب إسرائيل بالشلل.. هل تنجز "صفقة الرهائن"؟

توايبت الأسرى الإسرائيليين الستة بعد استعادتها من قطاع غزة

توايبت الأسرى الإسرائيليين الستة بعد استعادتها من قطاع غزة

حبيبة وائل

A A

بدأت إسرائيل إضرابًا عامًا دعت إليه نقابات العمّال، اليوم، ما أدى إلى شلل في عدة قطاعات حيوية، خصوصًا بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي استعادة جثث 6 رهائن من منطقة خانيونس في غزة، وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي أن الجثث تعود لرهائن "أسروا أحياءً وماتوا لاحقًا".

 

صفقة التبادل

يأتي هذا الإضراب في إطار جهود مكثفة للضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإبرام صفقة تبادل تعيد الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وفقًا لما نشرته "سكاي نيوز".

دعوة للإضراب

كان رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي "الهستدروت"، أرنون بار دافيد، قد دعا إلى هذا الإضراب كوسيلة للضغط على الحكومة الإسرائيلية للتوصل إلى اتفاق يفضي إلى إعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة “حماس” في غزة.

وناشد بار دافيد جميع العمال المدنيين في إسرائيل بالانضمام إلى الإضراب، مشيرًا إلى أن إغلاق مطار بن جوريون، الذي يعد مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيبدأ من الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت جرينتش).  

من جانبها، أيدت جمعية المصنعين الإسرائيلية تنظيم الإضراب، ووجهت انتقادات حادة للحكومة بسبب فشلها في إعادة الأسرى على قيد الحياة، وهو ما وصفته الجمعية بأنه "واجب أخلاقي".

وأعرب رئيس الجمعية، رون تومر، عن ضرورة عودة الرهائن كشرط أساسي لإنهاء الحرب وإعادة تأهيل المجتمع الإسرائيلي والاقتصاد، مضيفًا أن “إسرائيل ممزقة ومنقسمة، والتحرك نحو توحيد المجتمع هو الهدف الأسمى”.

وشدّد على أهمية أن تضمن الحكومة بذل كل جهد ممكن لإعادة الأسرى بأسرع وقت، حتى وإن تطلب ذلك تنفيذ وقف إطلاق نار محدود، كما دعا تومر جميع الشركات في إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فاعلة لتحقيق هذا الهدف. 

من جانبه، ذهب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، طارق فهمي، إلى أن نتنياهو سيستمر في المواجهة بصورة كبيرة، مرجحًا حدوث استقالات في الجيش ما يسبب حالة من الشلل الكامل. 

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر": "أعتقد أن إسرائيل ستواجه مشكلة خلال الساعات المقبلة، إما أن يتدخل الجيش ويقيل نتنياهو وهذا غير مستبعد في دولة تتخوف على بقائها في هذا التوقيت، وإما حرب أهلية تمتد بين مؤيدين ومعارضين، فإذا نزل مؤيدو نتنياهو للشوارع فستكون هناك مجازر بين الطرفين".

وقال إن حالة الفوضى داخل الأجهزة الأمنية، خصوصًا الموساد والشاباك، والاستقالات المحتملة في الجيش، يمكن أن تدفع نتنياهو إما لأن يوافق على الصفقة، وهذا أمر غير مستبعد في ظل الضغوط الحالية، أو أن تصبح حرب أهلية مفتوحة في إسرائيل.

فيما قال المحلل السياسي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أيمن الرقب: “خلال 11 شهرًا من الحرب لم يتأثر اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي بشكل كبير، حيث لم تنهار قطاعات اقتصادية ولم ينهار الشيكل، فالتأثر كان محدودًا بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل”، لافتًا إلى أن الحفاظ على اقتصاد وقوة إسرائيل هو مهمة الصهيونية العالمية، لتبقى شوكة في ظهر المنطقة".

وأضاف: “تشير التقديرات إلى أن تكلفة الحرب حتى الأسبوع الماضي 120 مليار دولار، حيث لا تستطيع دولة أن تتحمل ذلك، إلا إذا كان خلفها دولة أخرى تموّل هذه الحرب، بالتالي أعتقد أن الإضراب لن يؤثر بشكل كبير في الاقتصاد، إلا إذا تحوّل إلى عصيان مدني وإضراب مفتوح”.

احتجاجات شعبية

وشهدت إسرائيل، أمس، موجة من الاحتجاجات الشعبية الكبيرة، حيث أغلق المتظاهرون شارع بن جفيرول في تل أبيب، مطالبين الحكومة بالتوصل إلى اتفاق عاجل لإطلاق سراح الرهائن المتبقين لدى “حماس”، وقد جاء هذا التحرك في ظل حالة من الغضب الواسع تجاه إدارة الحكومة للأزمة الحالية في غزة؛ وفقًا لما نشرته "الجارديان".  

توسع الاحتجاجات

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن الاحتجاجات لم تقتصر على تل أبيب فقط، بل امتدت إلى عدة مناطق أخرى، فقد تجمع المتظاهرون عند تقاطع شيلات قُرب مدينة موديعين، كما أغلقوا طريقًا في مدينة روش بينا في الشمال.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت منظمة عائلات الرهائن والمفقودين تنظيم أكثر من عشرة مواقع احتجاجية في أنحاء البلاد، مع توقعات بأن تتسبب هذه الاحتجاجات في تعطيل حركة المرور بشكل كبير على الطرق الرئيسية والتقاطعات في المناطق المحيطة بتل أبيب والشمال. 

احتجاز 25 متظاهرًا

فيما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إلى أن الشرطة احتجزت 25 متظاهرًا، في تل أبيب، مساء أمس، ولا يزال بعضهم قيد الاستجواب.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة احتجاجية من الأطباء أكدت إصابة عدد من المتظاهرين برصاص الشرطة، حيث تعرض أحدهم للضرب على يد الضباط في صدره ورأسه، بينما أصيب آخر بقنبلة صوتية في ظهره.

 

 

search