الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:30 ص

"عمر أفندي" ذو الوجه الضاحك.. ماذا قال النقاد عن المسلسل؟ (خاص)

هناء سلامة

A A

لا يزال مسلسل "عمر أفندي"، يصنع حالة استثنائية استطاع من خلالها تصدر التريند، حتى أصبحت بعض المصطلحات التي جاءت على لسان أبطاله حديثا يتداوله رواد مواقع التواصل.     

وفي السياق ذاته، استطلع "تليجراف مصر" آراء عدد من النقاد حول مسلسل "عمر أفندي" وهل يستحق تصدر التريند وأهم ملاحظاتهم.

وقال الناقد طارق الشناوي، إن مسلسل عمر أفندي من أكثر الأعمال الفنية التي كانت مفاجأة للجمهور، بسبب أن العمل ليس به اسم مخرج كبير، ولا كاتب لديه رصيد ضخم، ولا نجوم مشاهير، وبالرغم من ذلك قدر على صنع جماهيرية واسعة.

العودة عبر الزمن

ولفت إلى أن فكرة مسلسل عمر أفندي خطيرة كونها تعتمد على العودة بالزمن، موضحا أن الفكرة بقدر من كونها جاذبة للجمهور لكنها قد تُحول العمل إلى مأزق.  

ونسب طارق الشناوي، الفضل في نجاح “عمر أفندي” إلى المخرج وكاتب العمل مصطفى حمدي، لقدرتهما على إخراج عمل بدقة درامية من خلال شخصية البطل الفنان أحمد حاتم.

وأشار إلى أن مسلسل “عمر أفندي” يتميز بكوميديا تراجيدية، والتي لها وجه ضاحك، مضيفا أن المسلسل استخدم بعض التعبيرات التي عفى عليها الزمن وأحياها مرة أخرى مثل “حاجة 13”.

وأشاد الشناوي بأداء الفنان أحمد حاتم، قائلا: كان سابقا مشروع نجم، وأصبح المشروع حقيقة لأول مرة في مسيرته الفنية بفضل “عمر أفندي”. 

كما أثنى على أداء رانيا يوسف: “عايز أقول برافو رانيا يوسف، لأنها ذهبت لدور الأم بدون مشاكل، حيث قدمت دور أم لبنت في عمر العشرينات بدون إزعاج”، مشيدا في الوقت ذاته بالفنان طه دسوقي، ومحمود حافظ، ومصطفى أبو سريع، وأية سماحة، صناع عمل مسلسل “عمر أفندي”.

ماجدة خير الله

من جانبها، علقت الناقدة الفنية ماجدة خير الله على نجاح مسلسل “عمر أفندي”، قائلة: “العمل كله جيد من جهة الإخراج والتأليف، كما أن أبطال العمل متميزون عن أعمالهم السابقة، حيث أنهم قدموا أدوارا مختلفة عن أعمالهم السابقة، وقدموا العمل بدون استسهال، فالعمل شبه متكامل”.

لمسة السخرية 

وأضافت خير الله: “لمسة السخرية والكوميديا بالعمل مختلفة عما هو مقدم بالأعمال في السنوات الأخيرة ليست مستهلكة، تعتمد على كوميديا موقف”، لافتة إلى أن الفنان الكوميدي مصطفى أبو سريع تميز في المسلسل عن أعماله السابقة “منضبط، وفي مكانه، ودا اللي ظهره بعد 10 سنين من سعيه”.

وأشادت ماجدة خير الله، بأبطال مسلسل “عمر أفندي” “أحمد حاتم، وأية سماحة، ومحمد عبدالعظيم، ومصطفى أبو سريع”، مضيفة أن أداء محمود حافظ بقى على ما هو عليه “لم يبهرني حقيقة”.

 

search