الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:53 ص

وسط اتهامات خطيرة.. هروب مفاجئ لمرشح المعارضة الفنزويلي إلى إسبانيا

إدموندو غونزاليس،مرشح المعارضة السابق

إدموندو غونزاليس،مرشح المعارضة السابق

يحيى السيد

A A

أعلنت نائبة الرئيس الفنزويلي، ديلسي رودريجيز، اليوم الأحد أن إدموندو غونزاليس،مرشح المعارضة السابق الذي تنافس مع الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في يوليو، قد غادر فنزويلا متوجهاً إلى إسبانيا. 

وذكرت رودريغيز في منشور عبر "إنستجرام" أن غونزاليس لجأ طوعياً إلى السفارة الإسبانية في كاراكاس لعدة أيام قبل أن يطلب اللجوء السياسي من الحكومة الإسبانية، ليغادر البلاد في 7 سبتمبر وفقا لـ "روسيا اليوم".

تحقيقات ومذكرات

وأوضحت ديلسي  أن مغادرة زعيم المعارضة، إدموندو غونزاليس، جاءت بعد اتصالات بين السلطات الفنزويلية والإسبانية، حيث قدمت كاراكاس وفقاً للقانون الدولي شهادة الحماية اللازمة لغونزاليس لضمان خروجه الآمن من البلاد بهدف الحفاظ على الهدوء والسلم السياسي. 

وفي سياق آخر، كان المدعي العام الفنزويلي قد طلب من القضاء إصدار مذكرة توقيف ضد غونزاليس بعد فتح تحقيق معه ومع زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، وذلك إثر إعلانهم الخاطئ بأن الفائز في الانتخابات الرئاسية ليس الشخص الذي أعلنه المجلس الوطني للانتخابات.

اتهامات واحتجاجات خطيرة

ووجهت السلطات الفنزويلية لزعيمي المعارضة، إدموندو غونزاليس وماريا كورينا ماتشادو، سلسلة من الاتهامات الخطيرة، من بينها "نشر معلومات كاذبة للإخلال بالنظام العام"، و"التحريض على التمرد"، و"التحريض على انتهاك القانون"، و"التآمر الإجرامي". 

وجاء ذلك بعد إعلان المعارضة فوز غونزاليس في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو، ودعوتها لقوات الشرطة والجيش لدعمه. 

وقد أثار إعلان فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية جديدة موجة من الاحتجاجات، حيث اتهمت قوى المعارضة السلطات بتزوير نتائج الانتخابات، مما زاد من حدة التوتر في البلاد.

search