الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:26 ص

"جس نبض".. روسيا تخترق المجال الجوي لدولة من حلف الناتو

مسيرة رومانية

مسيرة رومانية

تيمور السيد

A A

انتهكت طائرة روسية مسيّرة، اليوم الأحد، المجال الجوي الروماني في أثناء تنفيذ هجمات ليلية على أوكرانيا، وفقاً لما أعلنته السلطات الرومانية، العضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو”. 

وطالبت العاصمة الرومانية بوخارست، موسكو بوقف التصعيد الذي وصفته بالخطر.

رومانيا تراقب

وأكدت وزارة الدفاع الرومانية أن الحادثة وقعت في سياق هجمات روسية ضد أهداف مدنية وبنية تحتية للموانئ عبر نهر الدانوب في أوكرانيا، وفقًا لوكالة رويترز.

ونتيجة لذلك، أطلقت رومانيا طائرات إف-16 لمراقبة أجوائها، وتم إخطار حلف الناتو بالحادث.

وأصدرت السلطات الرومانية تنبيهات طارئة للسكان في المناطق الشرقية، محذرة من احتمال تأثر منطقة غير مأهولة بالقرب من قرية بيريبرافا، مشيرة إلى أن التحقيق لا يزال جاريًا لتحديد المزيد من التفاصيل.

تخوفات من الناتو

وفي هذا الصدد، أوضح خبير العلاقات الدولية، طارق فهمي، لـ"تليجراف مصر"، إن تلك العملية ليست مجرد انتهاك بل هي “جس نبض” لدول الناتو.

وأضاف: هناك تخوفات من دول الناتو من امتداد العمليات الروسية من أوكرانيا إلى رومانيا ودول أخرى تابعة للناتو.

وتابع: العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا لن تثنيها أن تنفذ خططها وأهدافها.

ليست الأولى

وتعد هذه الحادثة واحدة من سلسلة انتهاكات مماثلة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، حيث رصدت رومانيا شظايا طائرات مسيّرة على أراضيها في عدة مناسبات، آخرها كان في يوليو الماضي.

وزارة الدفاع الرومانية أدانت بشدة الهجمات الروسية على أوكرانيا ووصفتها بأنها "غير مبررة وتشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي". 

من جانبه، أدان حلف الناتو أيضًا انتهاك روسيا للمجال الجوي الروماني، حيث كتب ميرسيا غيوانا، نائب الأمين العام لحلف الناتو والروماني الأصل، على منصة “إكس”: "بينما لا توجد معلومات تشير إلى هجوم متعمد من روسيا على الحلفاء، فإن هذه الأفعال غير مسؤولة وخطيرة".

أوكرانيا وروسيا

وفي سياق متصل، قُتل مدنيان وأصيب أربعة آخرون في أوكرانيا، وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن دفاعاتها الجوية أسقطت إحدى أربع صواريخ كروز و15 من أصل 23 طائرة مسيرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا خلال الليل.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت بالكامل على بلدة نوفوهروديفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، وهي خطوة نحو التقدم باتجاه مدينة بوكروفسك الاستراتيجية التي تبعد 12 كيلو مترًا عن البلدة، والتي تعد مركزًا هامًا لتحركات القوات الأوكرانية.

ووفقاً للمدون العسكري المؤيد لروسيا يوري بودولياكا، تُظهر الخرائط أن القوات الروسية تهاجم من جهتين على بعد أقل من 7 كيلومترات من بوكروفسك، في محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية.

search