الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:01 ص

روسيا تهاجم نتنياهو من السعودية: "مماطل ومتعنت"

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود

تيمور السيد

A A

هاجم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إسرائيل، قائلًا خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض، اليوم، إن حكومة نتنياهو تضع شروطًا جديدة في كل مرة يقترب فيها المجتمع الدولي من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

تعنت إسرائيلي

وانتقد لافروف عقب الاجتماع الوزاري السابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، المماطلة الإسرائيلية بشأن المفاوضات، ووصفها بـ"الإنذارات المتعنتة" التي تصدرها إسرائيل، معتبرًا أن هذه الإنذارات تؤدي إلى استمرار النزاع وسفك الدماء.

وأوضح لافروف أن هناك عدة مبادرات تم طرحها في مجلس الأمن الدولي من قبل دول مختلفة، بما في ذلك روسيا، بهدف إنهاء التصعيد في غزة، لكن الولايات المتحدة كانت تقف عائقًا أمام تمرير هذه المقترحات.

خطة بايدن

وتطرّق لافروف إلى "خطة بايدن" المكوّنة من ثلاث مراحل، والتي قُدمت مؤخرًا إلى مجلس الأمن الدولي، لكنه أشار إلى أن هذه الخطة لم تلقَ اهتمامًا يُذكر، خاصة من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف لافروف أن هناك جهودًا دولية مستمرة من قبل وسطاء مثل مصر وقطر، حيث يتم التوصل في بعض الأحيان إلى تفاهمات مبدئية، إلا أن الجانب الإسرائيلي يعود لفرض شروط إضافية تُعقد المفاوضات وتعرقل تحقيق أي تقدم.

وفي ختام تصريحاته، أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده تعمل على التواصل مع جميع الأطراف المعنية بالنزاع، بما في ذلك الفصائل الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، بالإضافة إلى القوى الإقليمية الأخرى، في محاولة لتخفيف حدة التوتر والتوصل إلى حل للأزمة.

search