الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 ص

"النقطة صفر".. حماس ترد على تعنت نتنياهو: الأسرى لن يروا النور

مقاتلي حماس

مقاتلي حماس

تيمور السيد

A A

أصدر عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، عزت الرشق، اليوم، تصريحات جديدة أكد فيها أنه في حال لم يتم الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإلزامه بتنفيذ الاتفاقات السابقة، فإن "أسرى الاحتلال لن يروا النور". 

وأضاف الرشق، أن الجميع يدرك أن “نتنياهو وحكومته النازية هم الطرف المعطِّل للاتفاق”، في إشارة إلى صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار التي لم تحسم منذ شهور التي ترعاها أطراف خارجية متمثلة في مصر والولايات المتحدة وقطر.

انسحاب من غزة

كما شدّد على أن مطالب “حماس” بوقف العدوان بشكل دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة واضحة وغير قابلة للتراجع، محذرًا من التعاطي مع شروط نتنياهو الجديدة كأرضية للتفاوض، معتبرًا أن ذلك سيعيد الأمور إلى نقطة الصفر.

واختتم بالقول إن ما يروّج له الاحتلال وبعض المصادر الأمريكية حول مطالب جديدة لـ"حماس" هو "كذب ومحاولة للتهرب من مسؤوليتهم عن تعطيل المفاوضات ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني".

عدم الاتفاق

وفي السياق ذاته، يبحث كبار مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن جدوى تقديم مقترح جديد في ظل تمسك كل من إسرائيل وحماس بمواقف أكثر تشددًا في المفاوضات، وفقًا لما ذكره موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي.

وأشار مسؤول أمريكي مطلع على المفاوضات لأكسيوس، إلى أن مستشاري بايدن يرون أن "المقترح الجديد لن يحقق أي نتائج في الوقت الحالي".

وأضاف: "نمر بمرحلة صعبة، فالمسؤولون في البيت الأبيض يشعرون بالحزن والإحباط.. نحن نواصل العمل، لكن لن نقدّم أي مقترح في المستقبل القريب.. الوضع معقد للغاية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد صرح في وقت سابق بأن الولايات المتحدة قد تطرح اقتراحًا جديدًا ومحدثًا خلال الأيام المقبلة، إلا أن مسؤولين أمريكيين آخرين أوضحوا أن هذه الخطوة ليست وشيكة.

search