الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

وزير الخارجية: مستقبل المنطقة لن يكون رهينًا بسلوك المتطرفين

بدر عبد العاطي، وفيصل بن فرحان

بدر عبد العاطي، وفيصل بن فرحان

تيمور السيد

A A

تواصل مصر جهودها الحثيثة لتجنيب لبنان وغزة ويلات التصعيد في ظل التوترات الإقليمية الحالية.

من جانبه أكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، اليوم الثلاثاء، مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، أن مصر تبذل كل ما في وسعها لمنع تفاقم الأوضاع في المنطقة.

وشدد في بيان رسمي، أن هناك إرادة سياسية قوية للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن الأوضاع في غزة، وأن جهود الوساطة لم تتوقف من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن الاستقرار.

وقف العدوان على غزة

وفي سياق آخر، شدد عبد العاطي، على أن مصر تدعم جهود السعودية لتسوية الأزمة في اليمن، مشيرًا إلى أن وقف العدوان على غزة هو النقطة الأساسية لمنع التصعيد في المنطقة. 

وشدد عبد العاطي، على أن مصر والسعودية ترفضان التصعيد في البحر الأحمر، وأنه لا يمكن السماح بأن يكون مستقبل المنطقة رهينًا بسلوك المتطرفين. 

واختتم تصريحاته بالدعوة المشتركة مع السعودية للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه الفلسطينيين. وجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن البلدين أصبحا في المراحل النهائية لتدشين المجلس التنسيقي المشترك.

وقف إطلاق النار

من جانبه، ركز وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في تصريحاته على ضرورة التزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي، واصفًا تعطيلها دخول المساعدات إلى غزة بأنه جريمة حرب. 

وأكد بن فرحان، أن الحرب في غزة تستدعي إعادة النظر في منظومة الأمن الدولية، مشيرًا إلى أن تأخر وقف إطلاق النار يعكس فشل هذه المنظومة.

وشدد بن فرحان، على أن التعاون السعودي المصري يُعد محورًا هامًا للأمن الإقليمي، مبينًا أن المملكة تثمن جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

وأشار إلى أن المملكة تؤكد رغبتها في تطوير وتعميق العلاقات مع مصر، وتوافقها مع الموقف المصري بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان.

search