الإثنين، 23 سبتمبر 2024

11:18 م

أوميجا 3.. فيتامينات تحميك من نزلات البرد مع بداية الخريف

نزلات البرد-صورة أرشيفية

نزلات البرد-صورة أرشيفية

منار فؤاد

A A

مع بداية فصل الخريف يزداد تعرض الأطفال وكبار السن لنزلات البرد المتكررة بسبب التغيرات المناخية، لذلك يجب تعزيز جهازهم المناعي من خلال توفير بعض الفيتامينات الأساسية في نظامهم الغذائي.

كشف استشاري أمراض الحساسية والمناعة، الدكتور حسانين الخميسي، أبرز الفيتامينات الهامة التي تحد من نزلات البرد المتكررة في فصل الخريف.

فيتامينات في النظام الغذائي للوقاية من نزلات البرد

قال الخميسي إن “فيتامين سي” يعد من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها بانتظام في فصلي الخريف والشتاء، حيث يعمل على تعزيز جهاز المناعة لاحتوائه على مضادات للأكسدة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقليل مدة نزلات البرد وأعراضها.

من الأطعمة التي يوجد بها فيتامين سي: البرتقال، واليوسفي، والجوافة، والفلفل الأحمر والفراولة.

فيتامين A

أضاف أن فيتامين A يحافظ على صحة الأغشية المخاطية ويزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى،ـ
ومصادره تتمثل في: الجزر، البطاطا، السبانخ والقرع.

فيتامين E

تابع أن فيتامين E يعزز من جهاز المناعة لاحتوائه على مضادات للأكسدة والإلتهابات، وتكون مصادره من المكسرات، والبذور.

فيتامين د

يعرف فيتامين د بأنه مضاد للإلتهابات والأكسدة، ويساعد في تعزيز وظائف الجهاز المناعي، ويوجد في صفار البيض، والسلمون والحليب.

فيتامين B6

أشار إلى أن فيتامين B6 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه يدعم وظائف الجهاز المناعي، وتتمثل مصادره في الدجاج، واللحوم الحمراء، والسمك والموز.

الزنك

يساعد الزنك في حماية الجسم ضد الأمراض والإلتهابات، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، ومصادره من الدجاج، واللحوم الحمراء، والأسماك، والفول والعدس.

أوميجا 3

ذكر الطبيب أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات وتعزز من صحة الجهاز المناعي؛ مما تجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والخضروات الورقية الداكنة وبذور الكتان.

search