الإثنين، 30 سبتمبر 2024

11:14 م

ما هي المساكنة؟.. سؤال يتصدر محركات البحث

المساكنة

المساكنة

وسط خروج بعض المشاهير والفنانين للحديث عن ما يسمى بـ"المساكنة"، من ضمنهم الفنان كريم فهمي والمخرجة إيناس الدغيدي، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل خرج محامي يدعى “هاني سامح”، مدافعًا عن هذه الفكرة ليدخل الأزهر الشريف على خط الأزمة، وهو ما جعل البعض يتساءل عن ما هي المساكنة.

ما هي المساكنة؟

المساكنة بحسب ما عرفته الأمم المتحدة، أنه يتم استخدام كلمة “المساكنة” بشكل عام للإشارة إلى الشريكين الذين يعيشون معًا في بيت بلا زواج.

وهو ما أعلنت عنه المخرجة إيناس الدغيدي خلال تصريحات تليفزيونية في أغسطس الماضي، مؤكدةً أنها خاضت الفكرة مع زوجها لمدة 9 سنوات، قبل زواجهما بشكل رسمي.

لم تكن إيناس الدغيدي فقط هي الوحيدة التي أعلنت تأييد المساكنة، بل خرج الفنان كريم فهمي مؤكدًا أنه خاض تجربة المساكنة في سن صغير، وكذا الفنان محمد عطية الذي أيد الفكرة، قائلا: “المساكنة أحسن من الزواج عمياني”.

ما الفرق بين المساكنة والزنا؟

وأجاب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، عن سؤال الجماهير “ما الفرق بين المساكنة والزنا”، في بيان رسمي، مؤكدًا أن المساكنة تعتبر زنا وحكمها من الكبائر التي يقوم بها المسلم، معتبرا تلك العلاقة المسمى بـ"المساكنة" علاقة جنسية غير مشروعة، ويحرّم ما يوصّل إليها، ويسميها باسمها “الزنا”، لذا تعتبر علاقة محرمة في الإسلام وفي سائر الأديان السماوية.

حكم المساكنة في الإسلام

وأضاف بيان مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أن “المساكنة” علاقة محرمة بين الرجل والمرأة، وجميع العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج كتسمية الزنا بالمساكنة، تدعو للانحراف، كما أنها كبيرة من كبائر الذنوب يعتدي مرتكبها على الدين والعرض.

حكم المساكنة في الإسلام

وأشار إلى أن من يدعو إلى تقديم المساكنة للمجتمع في صورة بديل الزواج، فهو يدعو إلى إفساد منظومة الأسرة والمجتمع المتعارف عليها، ولم يكن في نهاية الأمر إلا الفساد وهدم منظومة الأخلاق والعبث بأمن المجتمعات. 

search