الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

02:24 م

"قائمة غزة".. تأسيس حزب في النمسا لدعم القضية الفلسطينية

مؤسسين الحزب

مؤسسين الحزب

تيمور السيد

A A

في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية، تم تأسيس حزب سياسي جديد في النمسا عام 2024، يحمل اسم "قائمة غزة". 

يسعى الحزب إلى الضغط من أجل وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية، خاصة في قطاع غزة، مع التركيز على حقوق الإنسان والعدالة. وقد اختار الحزب شعار "ارفع صوتك ضد الإبادة الجماعية" ليكون رمزاً لرسالته.

تأسيس الحزب

بدأت مساعي تشكيل الحزب مع اقتراب الانتخابات النمساوية المزمع إجراؤها في مايو 2024، حيث يهدف إلى زيادة الوعي العام بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع المحاصر. 

وتأسس الحزب بجهود مجموعة من المؤيدين للقضية الفلسطينية في النمسا، الذين يعارضون العدوان الإسرائيلي الذي تصاعد بعد معركة "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر الأول 2023.

أهداف الحزب

يتركز برنامج "قائمة غزة" على هدف رئيسي هو إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ويطالب بوقف فوري للدعم العسكري والاقتصادي والسياسي الذي تقدمه النمسا والاتحاد الأوروبي لإسرائيل.

وفي هذا السياق، تقول عالمة الاجتماع إيرينا فانا إن الحزب نشأ من فكرة استخدام الانتخابات كوسيلة لجذب انتباه الرأي العام إلى القضية الفلسطينية، وتسليط الضوء على تواطؤ الأحزاب السياسية الأخرى في الإبادة الجماعية المستمرة. 

وأكدت فانا أنه تم توحيد مجموعات متنوعة لتحقيق أهداف الحزب، وتم جمع التوقيعات في العاصمة فيينا وأجزاء أخرى من البلاد لتقديمها إلى اللجنة الانتخابية.

دعم الحزب

وقد حصل الحزب على دعم كافٍ يؤهله للمشاركة في الانتخابات العامة المقررة في 29 سبتمبر/ 2024.

وأوضحت فانا أن كلمة "قائمة" في اسم الحزب تعني "قائمة انتخابية"، تضم أسماء العديد من الناشطين المناهضين للحرب.

قائمة غزة

نجح مؤسسو "قائمة غزة" في تسجيل الحزب رسمياً، حيث حققوا أكثر من 3000 تفويض. 

وقد قدموا قائمة رسمية تضم 24 مرشحاً ومرشحة موزعين على مختلف المحافظات النمساوية، يمثلون تنوعاً عرقياً ودينياً، حيث يشملون نمساويين وأتراك وبوسنيين وعرب وأفارقة، ويدينون بديانات مختلفة تشمل الإسلام والمسيحية واليهودية.

ضد الإبادة الجماعية

يهدف حزب "قائمة غزة" إلى زيادة الوعي بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، مع التأكيد على أهمية تعزيز القيم الإنسانية والعدالة. 

كما يسعى الحزب إلى تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، مُطلقاً شعار "صوّت ضد الإبادة الجماعية" في محاولة لمواجهة صمت الأحزاب الأخرى إزاء الحرب الإسرائيلية، والضغط من أجل وقف الأنشطة العسكرية الإسرائيلية، مع التركيز على حقوق الإنسان والعدالة.

search