الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

11:21 ص

14 ولاية أمريكية تقاضي "تيك توك" بسبب أضراره الصحية

تيك توك

تيك توك

سعد نبيل

A A

أقام المدعون العامون في 14 ولاية أمريكية دعوى قضائية ضد منصة "تيك توك"، متهمين إياها بالتسبب في أضرار بالصحة العقلية للمستخدمين القاصرين، وجمع بياناتهم الشخصية دون إذن. 

تأتي هذه الدعوى بسبب استخدام المنصة لميزات توصف بأنها "إدمانية"، والتي تدفع المستخدمين لقضاء وقت طويل على التطبيق، مما يؤثر سلبًا على صحتهم العقلية.

سياسات خطر على صحة القاصرين

في هذا السياق ذكر المدعون أن التطبيق يعرض محتوى يجذب الانتباه بشكل مستمر، بالإضافة إلى الإخطارات المتواصلة التي تشجع على البقاء على المنصة لفترات أطول، واعتبروا أن هذه السياسات تشكل خطراً على صحة المستخدمين القاصرين.

الادعاءات “غير دقيقة ومضللة”

من جهتها، رفضت "تيك توك" هذه الاتهامات، حيث وصف المتحدث باسم المنصة الادعاءات بأنها “غير دقيقة ومضللة” وأضاف أن الدعوى القضائية تعتبر خطوة محبطة، خاصة أن المنصة كانت تأمل في العمل مع الجهات المعنية للتوصل إلى حلول إيجابية للتحديات التي تواجه صناعة التكنولوجيا.

إجراءات قانونية ضد “التيك توك”

وتشمل الدعوى ولايات مثل كاليفورنيا، نيويورك، إلينوي، وكنتاكي، بالإضافة إلى ولايات أخرى بدأت باتخاذ إجراءات قانونية ضد المنصة، من بينها ولاية تكساس التي تتهم "تيك توك" ببيع بيانات القاصرين.

مخالفات محتملة

وفي سياق متصل، أبلغت وكالة حماية المستهلك الأمريكية وزارة العدل في يونيو الماضي بشأن مخالفات محتملة لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت الذي تم إقراره عام 1998.

search