الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:20 م

تنافس الـAi.. تقنية جديدة لتبادل الرسائل بين البشر أثناء الحلم

صورة من الفيديو الذي يشرح عملية نقل الرسالة أثناء الحلم

صورة من الفيديو الذي يشرح عملية نقل الرسالة أثناء الحلم

فاطمة نصر

A A

في سابقة تكنولوجية توصلت شركة REMspace، المتخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية وتحسين النوم، إلى اتصال ثنائي الاتجاه بين فردين أثناء نومهما.

نام المشاركان في التجربة داخل منازل منفصلة، مصممة بتقنية ومعدات خاصة، وزعمت الشركة أنهما تبادلا رسالة معينة أثناء نومهما، لم تتم مراجعة هذه التكنولوجيا من قبل علماء آخرين، وفي حال تم إثبات صحة التجربة، ستكون الدراسة نقطة تحول في عالم دراسة الأحلام، حيث تقترح الشركة تقديم تطبيقات علاجية في مجال الصحة العقلية.

وفي بيان صحفي للشركة، قالت إن الأحلام الواضحة، تحمل العديد من التطبيقات المحتملة القادرة على حل مشكلات الصحة العقلية وتعلم المهارات الجديدة.

من جانبه أكد مايكل رودروجا مؤسس الشركة على أن الأحلام الواضحة لها تأثيرات نفسية إيجابية، في تقليل الكوابيس، ومواجهة الرهاب.

وأشار إلى أن المشاركين تلقيا كلمات عشوائية تم إرسالها بواسطة تقنيات خاصة من خلال سماعات الأذن، أثناء دخولهما في مرحلة النوم العميق، وعليه كرر أحد المشاركين الكلمة في حلمه، وأكدها المشارك الثاني بعد استيقاظه، وهو ما تصفه الشركة بأنه أول تواصل حلمي ثنائي الاتجاه.

وصرح رودروجا أيضًا أنه بصدد تطوير لغة أحلام تدعى “Remmyo”، وهي لغة يمكن ترجمتها، واكتشافها من خلال أجهزة استشعار كهربية، قادرة على التقاط موجات معينة يتم إنتاجها أثناء الحلم.  

وأضاف "الشركة مؤمنة بأن كافة الظواهر المرتبطة بالأحلام الواضحة، ستكون من أكبر الصناعات التي ستنافس الذكاء الاصطناعي، وأن التقنية ستفتح أبوابًا جديدة لاكتشاف قدرات لا نهائية في عالم الأحلام.

الأحلام الواضحة 

والأحلام الواضحة هي حالة من الوعي تتميز بخصائص أحلام اليقظة، تنشأ من الأحلام غير الواضحة أثناء نوم حركة العين السريعة وفقًا لـNational Center for Biotechnology Information.

search