الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

12:25 ص

"تهديد حماس".. أمريكا تحرض إسرائيل على استغلال استشهاد السنوار

بنيامين نتننياهو وأنتوني بلينكن

بنيامين نتننياهو وأنتوني بلينكن

تيمور السيد

A A

حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال محادثات اليوم، على استغلال استشهاد رئيس المكتب السياسي للمقاومة الفلسطينية “حماس”، يحيى السنوار، كورقة ضغط للتفاوض على الأسرى الإسرائيلين لدى حماس، وفق وكالة رويترز.

تأتي زيارة بلينكن لإسرائيل للتوسط في وقف إطلاق النار بين الاحتلال وحماس، حيث تعتبر هذه الزيارة الحادية عشرة له إلى الشرق الأوسط منذ بداية العدوان الغاشم على غزة، والأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقت حساس

وتأتي محادثات بلينكن في وقت حساس، حيث يتصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

من جانبه، أشار نتنياهو في بيان له إلى أن مقتل السنوار قد يسهم في تحقيق أهداف الحرب وإعادة الأسرى، ولكنه لم يذكر أي خطوات نحو وقف إطلاق النار، رغم الدمار الكبير الذي لحق بغزة ونزوح معظم سكانها.

في سياق ذي صلة، رفضت المقاومة إطلاق سراح الأسرى دون تعهد إسرائيلي بإنهاء الحرب، بينما ناقش بلينكن ونتنياهو سبل تنفيذ قرار الأمم المتحدة الصادر عام 2006 بشأن استعادة الأمن على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

هجوم حزب الله

وفي الوقت الذي كان فيه بلينكن يجتمع مع قادة الاحتلال، أعلن حزب الله تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية، ما يشير إلى استمرار قدراته العسكرية.

على صعيد آخر، أدان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، الغارة التي شنها الاحتلال بالقرب من مستشفى رفيق الحريري في بيروت، حيث تضرر المستشفى جراء الحطام، ولكن لم تسجل إصابات بين الموظفين. 

فيما أعلنت الحكومة اللبنانية أن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن نزوح 1.2 مليون لبناني ومقتل 2530 شخصًا.

تتواصل الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان، ما يزيد من حدة النزاع الذي امتد من غزة إلى لبنان. ويقوم بلينكن خلال زيارته أيضًا بدراسة خطط إعادة بناء غزة بعد الحرب، وهو ما يعد مفتاحًا للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

search