الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

12:14 ص

حماس تتمسك بـ"الكل".. الإعلام العبري يكشف تفاصيل مفاوضات الدوحة

تظاهرة ضد نتنياهو - أرشيفية

تظاهرة ضد نتنياهو - أرشيفية

تيمور السيد

A A

عاد رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع من الدوحة اليوم، على خلفية لقائه رئيس وكالة المخابرات المركزية ورئيس وزراء قطر.

وذكرت القناة 14 الإسرائيلية، أن اللقاء ناقش مخططًا موحدًا جديدًا يجمع المقترحات السابقة التي طرحها الوسطاء ويأخذ في الاعتبار أيضًا القضايا الرئيسية والتطورات الأخيرة في المنطقة.

وفي الأيام المقبلة، ستستمر مناقشات الوسطاء مع حركة “حماس” لفحص جدوى المحادثات ومواصلة محاولة دفع الصفقة قدمًا.

الكل مقابل الكل

وزعمت قناة "كان" الإسرائيلية نقلًا عن مصدر مطلع على المفاوضات وصفته بأنه “موثوق”، أن “حماس” أطلقت مبادرة “الكل مقابل الكل”، التي تعني الإفراج عن جميع الأسرى والسجناء لدى الطرفين، مقابل وقف الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي الكامل والفوري من قطاع غزة.

ضغط على نتنياهو

تأتي المفاوضات في وقت تشهد فيه تل أبيب غضبًا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب المماطلة في الوصول إلى صفقة تنهي الحرب.

وواجه نتنياهو، أمس، مواقف محرجة خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر، الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" العام الماضي.

وشهدت المراسم مقاطعة غير مسبوقة من قبل أقارب الأسرى الإسرائيليين لدى حركة المقاومة، كما احتج بعض أهالي القتلى على نتنياهو، متهمين إياه بالمماطلة والتسبب في الدمار.

عار عليك

وقاطع أقارب القتلى خطاب نتنياهو بعد دقائق قليلة من بدايته، وصرخ أحدهم قائلًا: "لقد قُتل والدي"، ما أدى إلى توقف نتنياهو عن الحديث ووقوفه بلا حراك على المنصة.

كما صرخ أحد أهالي الأسرى قائلًا: “عار عليك”، في إشارة إلى مماطلة نتنياهو لعملية تبادل أسرى ووقف الحرب على غزة.

تأتي هذه المقاطعة في ظل ضغوط متزايدة من الشارع الإسرائيلي على نتنياهو، الذي يواجه دعوات ملحة للضغط من أجل إتمام صفقة تحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس في غزة.

search