الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:29 ص

نعمة للفلاحين نقمة على التجار.. ارتفاع سعر قنطار القطن بكفر الشيخ

بورصة القطن - صورة أرشيفية

بورصة القطن - صورة أرشيفية

كفرالشيخ - محمد أبوستيت

A A

وصل آخر سعر لقنطار القطن، في مزاد كفر الشيخ "جيزة 94" طويل التيلة، إلى 15 ألف و500 جنيه، وهو ما أصاب الفلاحين بسعادة، بينما كان أزمة للتجار نظرًا لارتفاع الأسعار.

السعر في العلالي 

سادت حالة من الإقبال الكبير على البيع بمجمعات القطن في محافظة كفر الشيخ، وسط تنافس بين الشركات المقبلة على شراء المحصول.

وأوضح مسؤول منظومة القطن بكفرالشيخ، علي منصور، أن سعر قنطار القطن أصبح في "العلالي"، ويتم توريد القطن للشركة الأعلى سعرا ما بين المتنافسين.

وأضاف منصور في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن حلقات تجميع الأقطان، شهدت ضخ كميات كبيرة من الفلاحين، عقب علمهم بارتفاع سعره، الذي قارب على 16 ألف جنيه للقنطار، مؤكدا أن هذا السعر عادل بالنسبة للفلاحين.

255 ألف فدان قطن

ولفت رئيس قسم تربية القطن بوزارة الزراعة ورئيس قسم تربية القطن ببحوث سخا بكفر الشيخ، الدكتور محمد أبا اليزيد، إلى أن مساحة القطن المنزرعة بمحافظة كفر الشيخ لعام 2023، بلغت 255 ألف فدان قطن، كما تتميز المحافظة، بزراعة القطن فائق الطول من صنف جيزة 96، الذي يعد من أجود أنواع القطن الشعر في مصر.

التلاعب بالفلاحين

وأشار مزارع للقطن بكفر الشيخ، بلال عبدالغني، إلى أن التجار يستغلون حاجة الفلاحين، للمال ويقومون بشراء القطن، قبل جمعه من الأرض بثمن بخس، ثم يقومون بتخزينه وبيعه، أضعاف مضاعفة، وهو ما يعود على أغلب المزارعين بالخسارة.

تسهيلات بنكية

وطالب المزارع، السيد غالي، بتوفير تسهيلات من جانب البنك الزراعي، عبر تفعيل خدمة تجعل الفلاح، يقوم بسحب ما يحتاجه خلال موسم الزراعة، على أن يتم سداده عقب جني المحصول مباشرة، لمساعدة صغار المزارعين، ومنع التجار من استغلالهم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search