الإثنين، 28 أكتوبر 2024

02:14 ص

قد تفقد بصرك.. هل تفكر في تغيير لون عينيك؟

جراحة تغيير لون العينيين

جراحة تغيير لون العينيين

ياسمين محمد النجار

A A

كانت العدسات الملونة تستخدم منذ الأربعينات من القرن الماضي، وأغلب استخداماتها كانت تتمثل في الناحية التجميلية، ولكن وبعد سنوات من استخدامها ظهرت على الساحة الطبية عمليات لتغيير لون العينين، والتي أثارت ضجة وتساؤلات واسعة.

عملية تغيير العينين

كانت ليلى وهي شابة في منتصف العشرينات، تشعر دائمًا أنها لا تشبه أسرتها، رغم روابطهما البيولوجية، فالأسرة التي برز في مواليدها العيون الزرقاء الملونة، لم يكن لـ"ليلى" أن تشاطرهم تلك السمة، ورغم الملامح التي تُعد مشابهة لباقي إخوتها، إلا أنها دائمًا ما كانت تعاني من أسئلة مثل: "أنتِ شبه مين حبيبتي، إخواتك وباباكي ومامتك كلهم عينهم ملونة".

لذا وفي عمر مبكر اتجهت ليلى للبس العدسات الملونة اللاصقة، حتى لا تتعرض لمثل تلك الأسئلة والتعليقات من المحيطين، رغم عدم اكتراث العائلة لتلك التعليقات وحثهم للفتاة على تقبل نفسها كما هي.

وبعد 10 سنوات صادفت إحدى المنشورات التي تتحدث عن عملية جراحية حديثة تُجرى بهدف تغيير لون العينيين، مما جعل الفكرة تلمع برأسها، ولكنها رغم ذلك محفوفة بعدة مخاطر تجهلها، وتخشى أن تكون سبيلًا لفقد عينيها تمامًا.

عملية زرع القزحية

بدأت تنتشر عملية زرع القزحية، خلال السنوات القليلة الماضية، أولًا في الولايات المتحدة ومنها إلى العالم، كما حصلت تلك العمليات الجراحية على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وكانت الموافقة حينئذ مرفوضة لأي إجراءات تجميلية، إذ أتيحت تلك العمليات لمن فقدوا جزءًا من قزحية العين أو كلها، وبحسب شبكة CNN ففي وقت لاحق أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون تحذيرات تخص عمليتي "زرع القزحية" و"تصبغ القرنية"، لأضرارهما التي تتمثل في مخاطر ينجم عنها فقدان البصر ومضاعفات أخرى.

عملية زرع القزحية

تصبغ القرنية

وفي وقت لاحق كان السبيل الوحيد لتغيير لون العينيين، يكمن في إجراء عملية جراحية لزرع قزحية اصطناعية فوق الأصلية أو استخدام الليزر لتدمير الخلايا الصبغية في القزحية لتفتيح لونها.

وحاليًا أصبح الأطباء يجرون عمليات لصبغ القرنية، ولكنها ما تزال محفوفة بعدة مخاطر، وسط مطالبات طبية وتحذيرات من مضاعفات ذلك على الرؤية وصحة العينين، لأنها تعتبر ضمن أكثر الجراحات الحساسة، والتي تحظى بنسبة أمان منخفضة. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:06 AM
    الشروق
  • 12:38 PM
    الظُّهْر
  • 03:47 PM
    العَصر
  • 06:11 PM
    المَغرب
  • 07:29 PM
    العِشاء
search