السبت، 26 أكتوبر 2024

12:24 م

بعد وفاة ضاضا.. كيف تتأثر الكلاب برحيل أصحابها؟

كلب حزين- أرشيفية

كلب حزين- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

حاله من الحزن سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار خبر وفاة "رضا" نجل المطرب إسماعيل الليثي، تلك الأجواء الحزينة التي طالت كل من يعرفه ولا يعرفه، بما فيهم الكلب الذي كان رضا يقوم على رعايته.

ويظهر في الفيديو الكلب وعيونه قد طغى عليها اللون الأحمر من كثرة البكاء على رفيقه، وقد سيطرت عليه حالة الحزن والاكتئاب الشديد على رحيل صاحبه.

علاقة ذات روابط وثيقة

وفي هذا السياق أكد الدكتور أحمد رمضان، أخصائي طب وجراحة الحيوان، أن العلاقة بين الكلب ومالكه علاقة لا تقوم على اللعب والتسلية والاستمتاع فقط، بل هي علاقة عميقة ذات روابط وثيقة جدًا، تقوم على فهم مشاعر الآخر.

كلب ضاضا الليثي 

الأمراض النفسية والسلوكية

وأضاف أن الكلاب من الحيوانات التي تعالج بعض الأمراض النفسية والسلوكية عند البشر مثل التوحد والاكتئاب، وذلك لأن الكلاب تتعلق بمالكيها من أول يوم، على خلاف الحيوانات الأليفة الأخرى التي قد تستغرق أيام وأسابيع حتى تعتاد على رفيقها، مشيرًا إلى أن الكلاب مع مرور الأيام تبدأ بفهم أصحابها لدرجة تصل إلى فهم المشاعر التي يمروا بها سواء سعيدة أو حزينة.

الأب الروحي

وفي تلك الفترة يعتبر الكلب صاحبه بمثابة " الأم / الأب الروحي " له، مشيرًا إلى أن تواجد الكلب برفقة صاحبه هو معنى الآمان بالنسبة له، على سبيل المثال القطط يمكن أن تقل مناعتها بمجرد سفرها أو انتقالها لمكان آخر، لكن الكلاب كل ما يهمها هو تواجدها رفقة صاحبها أي كان المكان، بل ويستطيع تخطي أي احساس بالخوف أو التوتر وهو معه.

تشعر باقتراب حالة الوفاة

وأكد رمضان أن الكلاب تشعر بحالات الوفاة واقترابها، مما يصيب مناعتها بالعديد من الاضطرابات والتي ينتج عنها العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية بالإضافة إلى أمراض الفطريات التي تنتج عنها مشاكل في الجلد، وقد يصل تأثير الحزن في بعض الأحيان إلى الوفاة خاصة في حالة الجراء الصغيرة.    

search