الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

أرخص 70% من الجديدة.. الكتب الخارجية المستعملة ملاذ أولياء الأمور "فيديو وصور"

سوق الكتب الخارجية المستعملة بالبحيرة

سوق الكتب الخارجية المستعملة بالبحيرة

البحيرة - إسلام أبوالوفا

A A

يعتبر سوق الكتب الخارجية المستعملة، ملاذًا لأولياء الأمور، في ظل ارتفاع أسعار الكتب الجديدة، حيث يعتبر ثمنها أقل بنسبة 70%، مقارنة بالجديدة.

ارتفاع ملحوظ

أسعار الكتب الخارجية الجديدة، شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تجاوز سعر الكتاب الواحد 120 جنيها، للمرحلة الابتدائية، و150 جنيها، للمرحلة الإعدادية، و250 جنيها، للثانوية العامة.

“عمر” بائع الكتب الخارجية المستعملة

إقبال كثيف

ويشهد سوق الكتب الخارجية المستعملة، إقبالا كثيفاً على الشراء، بعدما أصبحت الكتب الجديدة، تشكل أزمة كبيرة لأولياء الأمور، نتيجة لارتفاع أسعارها، التي تحتاج إلى ميزانية منفصلة، خاصة إذا كان يوجد في الأسرة، أكثر من طالب، في مختلف المراحل التعليمية.

تجولت عدسة "تليجراف مصر"، داخل سوق الكتب المستعملة، والتقت بأحد البائعين في سوق مدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، عمر عبدالله، والذي أكد أن أسعارها، تتراوح أسعارها، ما بين 30 إلى 50 جنيها.

حل بديل 

يقول "عمر" إن شراء الكتب الخارجية المستعملة، يعتبر حل بديل، لانخفاض أسعارها مقارنة بالكتب الجديدة، التي تضاعفت أسعارها، وأصبحت تشكل عبئا إضافيا على كاهل الأسر، خاصة التي بها أكثر من طالب، مؤكدا أن الإقبال على المستعمل هذا العام، ارتفع بشكل ملحوظ، وفاق التوقعات، بعد أن كان لا ينظر إليها أحد، وأصبح لها زبائن دائمين.

“عمر” بائع الكتب الخارجية المستعملة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سعر الكتاب المستعمل

ويوضح "عمر" أنه يتم تحديد سعر، الكتب المستعملة، وفقا لحالة الكتاب، والسنة الدراسية، ونوعية استعماله ونظافته، حيث يتم فرز الكتب وتصنيفها، لكل مرحلة تعليمية، بعد تجميعها من الأسر، بنهاية كل عام دراسي، ثم يتم نقلهم إلى تجار الكتب، وعقب ذلك يتم بيعهم بالطن، الذي وصل سعره إلى 25 ألف جنيهًا، ثم يتم إعادة فرزهم، وتوزيعهم على المحافظات استعدادا للبيع، مع بداية كل عام دراسي جديد.

الكتاب بـ30 جنيه

ويستكمل "عمر"، أنه يقوم ببيع كتب جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية "ابتدائي، إعدادي، وثانوي" للتعليم العام والخاص، ويصل سعر الكتاب الخارجي للمرحلة الابتدائية إلى 30 جنيها، والإعدادية 35 جنيها، والثانوية 45 جنيها، وأن هذه الأسعار ساعدت في زيادة إقبال أولياء الأمور، على شراء الكتب الخارجية الدراسية المستعملة.

مكتبة للكتب المستعملة

يكشف "عمر" عن حلمه الذي يسعى إليه، وهو تأسيس مكتبة مخصصة لبيع الكتب الخارجية المستعملة، في محافظة البحيرة، بدلًا من البيع بطريقة عشوائية، لتكون في خدمة أولياء الأمور الراغبين، في شراء هذا النوع من الكتب.

search